كازاخستان تقترح إنهاء محادثات أستانا بشأن سوريا.

Whatsapp

طرحت كازاخستان التي تستضيف المحادثات الهادفة إلى إحلال السلام في سوريا بين روسيا وتركيا وإيران، وبشكل مفاجئ، اليوم الأربعاء، إقتراح إنهاء المحادثات، ليأتي الرد الروسي بأن الاجتماعات يمكن أن تستمر في مكان آخر.

والجدير بالذكر أن كازاخستان تستضيف الإجتماعات منذ عام 2017  والتي أحرزت نتائج متفاوتة. وكان من أكبر الخطوات التي تم الإعلان عنها في آستانة تقسيم الأراضي السورية إلى مناطق “خفض التصعيد” تحت إشراف دول مختلفة.

واليوم الأربعاء دعا نائب وزير خارجية كازاخستان كانات توميش بشكل غير متوقع إلى إنهاء المحادثات الثلاثية قائلا “إن هدفها قد تحقق”.

وصرّح توميش أنه “يمكن اعتبار خروج سوريا التدريجي من العزلة في المنطقة علامة على أن عملية آستانة أكملت مهمتها”.

وأضاف “بالنظر إلى عودة سوريا إلى أسرة (الدول) العربية، نقترح الإعلان رسميا أن الاجتماع العشرين لعملية آستانة هو الأخير”.

ومن الواضح أن هذه لم تكن خطة أطراف المفاوضات الثلاثة، إذ قالوا في بيان مشترك بعد المحادثات إن الاجتماع المقبل سيعقد في وقت لاحق من هذا العام.

وقال المفاوض الروسي ألكسندر لافرنتييف “لا يمكن أن نقول إن عملية آستانة انتهت… لكن إذا قرر الجانب القازاخستاني أن هناك حاجة لنقلها إلى موقع مختلف، فسنناقش ذلك ونختار مكانا”، وقال إنه يمكن لروسيا وتركيا وإيران على سبيل المثال التناوب في استضافة الاجتماعات.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن