قطر تعتزم استثمار 5 مليارات دولار في عدد من القطاعات في العراق.

Whatsapp

تعتزم قطر استثمار 5 مليارات دولار في عدد من القطاعات في العراق خلال السنوات المقبلة، بحسب ما تم نقله عن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

ووصل الأمير القطري، الخميس، إلى بغداد في زيارة رسمية جرى خلالها توقيع مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في مشروعات الطاقة والاستثمار.

وتم إبرام عدد من الاتفاقات مع القطاع الخاص القطري في مجالات الطاقة والكهرباء وإدارة الفنادق والمستشفيات.

وأشار البيان إلى أن المحادثات شملت أيضاً مناقشة مبادرات لتعزيز العلاقات الاقتصادية في المنطقة من بينها دعم تطوير الربط البيني لشبكة الكهرباء في الخليج وربطها بشبكة جنوب العراق.

ولفت إلى أنّ قطر شريكة بحصة 25 بالمئة في مشروع للطاقة في العراق بقيمة 27 مليار دولار. وتمتلك شركة نفط البصرة العراقية حصة 30 بالمئة في المشروع بينما تمتلك توتال إنرجيز الحصة المتبقية.

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، أنه تم خلال الزيارة التوقيع على عدة مذكرات تعاون في قطاع الطاقة، من بينها اتفاقيّات تتعلق بالنفط الخام وتوريد الغاز المسال للعراق وإنشاء شركة نفط مشتركة وبناء مصفاة لتكرير النفط.

وأفاد البيان بأنه تم التوقيع على مذكرتي تعاون على الصعيد الاستثماري مع شركة استثمار القابضة القطرية تركزان على تطوير المدن الجديدة وبناء الفنادق وتعزيزها.

كانت شركتا أورباكون للتجارة والمقاولات وإليجانسيا هيلث كير من بين الشركات القطرية الخاصة التي وقعت اتفاقيات ترتبط بفرص الاستثمار في القطاع الصحي بالعراق.

وأضاف العوادي : إن قطر مهتمة بأن يكون لها دور استثماري كبير في مشروع للطرق والسكك الحديدية بقيمة 17 مليار دولار يربط بين آسيا وأوروبا.

دشن العراق مشروعاً ضخماً الشهر الماضي لربط ميناء رئيسي للسلع الأولية بساحله الجنوبي بالحدود مع تركيا عن طريق خط سكك حديدية وطرق، في خطوة تهدف لإحداث تحول في الاقتصاد العراقي بعد حرب وأزمات على مدى عقود.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن