فوائد وأضرار لقاح كوفيد 19 أسترازينيكا .

Whatsapp

لقد تم اعتماد مصل استرازينيكا وأصبح مرخص للعمل به في أوروبا  كلقاح لمواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، ذلك الفيروس الذي يؤدي إلي مرض شديد قد يصل إلي الوفاة،وحتي بعد التعافي منه يترك بعض العواقب التي تستمر لفترة ما في الأشخاص المتعافين. لقاح استرازينيكا تم تصنيعه من فيروس آخر(من عائلة adenovirus) تم تعديله جينيا ليحتوي علي الجين المصِنع للمادة الوراثية لفيروس كوفيد19. لذلك فهو لا يحتوي علي كوفيد19.

وهذا اللقاح مثله مثل أي لقاح آخر، له بعض الآثار الجانبية ولكنها تكون بسيطة مقارنة بفوائده ،فبالرغم من أن هناك دراسة عن أنه قد يحدث نقص في الصفائح الدموية مع احتمالية حدوث جلطات إلا أن هذه الحالات نادرة الحدوث بدرجة لا تذكر.وكما أشرنا أن فوائد اللقاح تفوق بكثير أي آثار جانبية قد تحدث.

ماهي أهم فوائد اللقاح:

لقاح استرازينيكا فعال بالشكل الذي يمنع دخول المشفى والاحتجاز بها، أو دخول العناية المركزة كما أنه يقلل من المضاعفات الخطيرة للفيروس بإذن الله.

الأعراض الجانبية للقاح:

تتراوح الأعراض الجانبية من خفيفة إلى متوسطة وتتمثل في الشعور ببعض الإرهاق والتعب وقد يحدث ارتفاع طفيف في درجات الحرارة ولكن هذه الأعراض سرعان ماتزول خلال أيام قليلة.

كيف يتم أخذ اللقاح: 

يتم أخذ اللقاح علي جرعتين يفصل بينهما مدة 12 أسبوع( أي ثلاثة شهور).
لقاح استرازينيكا يتم إعطاؤه للأشخاص الذين أعمارهم 18 عاما فما فوق وإن كان هناك بعض الدول الأوروبية ،مثل انجلترا، تتجه حاليا إلي إعطاؤه لمن هم فوق سن الأربعين وذلك استنادا إلي بعض الدراسات التي تشير إلي أن تأثير اللقاح يكون أفضل في الفئات العمرية الأكبر، بينما من هم أقل من سن الأربعين فيمكن إعطاؤهم نوع آخر من لقاح كوفيد 19.

المصادر:https://www.ema.europa.eu/en/news/astrazenecas-covid-19-vaccine-benefits-risks-context

            https://www.bbc.co.uk/news/health-55302595
           https://www.bmj.com/content/373/bmj

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن