وكالة أخبار لبنان
آخر الاخبار

فلاديمير بوتين يدعو لإجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة و”الناتو” للتوصل إلى ضمانات أمنية.

Whatsapp

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي للتوصل إلى ضمانات أمنية.

وقد جاء ذلك خلال مباحثات عقدها بوتين مع الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو حول الوضع في أوكرانيا وعدد من المسائل منها المباحثات الأخيرة بين الرئيسين الروسي والأمريكي.

وكما جاء في البيان للكرملين، أن “الرئيس فلاديمير بوتين أجرى محادثة هاتفية مع رئيس فنلندا سولي نينيستو. حيث تم خلالها إيلاء اهتمام رئيسي للقضايا المتعلقة بالأزمة الأوكرانية”.

وتابع البيان، ” وقدم الرئيس الروسي (لنظيره الفنلندي) أيضا تقييما مبدئيا للوضع حول أوكرانيا مع التأكيد على أهمية تنفيذ كييف الكامل وغير المشروط لحزمة إجراءات مينسك”.

كما أشار بوتين أيضا بحسب البيان إلى أن “السلطات الأوكرانية، في انتهاك لاتفاقيات مينسك، تعتمد بشكل متزايد على الأساليب القوية، بما في ذلك استخدام الأسلحة الثقيلة والمركبات الهجومية بدون طيار في دونباس”.

 

وفي محادثته مع رئيس فنلندا، نوه بوتين بأن دعوات روسيا لحلف الناتو تتماشى مع مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة(المنصوص عليه في وثيقة هلسنكي النهائية لعام 1975 وميثاق اسطنبول لعام 1999)”، وشدد بوتين على ضرورة إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لوضع ضمانات أمنية قانونية دولية، مع استبعاد المزيد من تقدم الحلف شرقا ونشر أنظمة أسلحة تهدد روسيا على أراضي أوكرانيا. والدول المجاورة الاخرى.

من جانب آخر لفت بيان الكرملين إلى أن الرئيس الروسي أبلغ نينيستو بنتائج المفاوضات مع بايدن.

كما أكد رئيسا روسيا وفنلندا على أهمية زيادة التفاعل بين البلدين في الشؤون الإقليمية، بما في ذلك في الشمال وفي القطب الشمالي، “نوقش عدد من قضايا الساعة وتم التأكيد على النية لمواصلة تطوير التعاون الثنائي بالنفع للبلدين، بما في ذلك المجال التجاري والاقتصادي. بالإضافة إلى أهمية زيادة التفاعل في الشؤون الإقليمية ، بما في ذلك في الشمال وفي القطب الشمالي”.

المصدر: تاس

تابعنا على فيسبوك 

 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن