عدد النازحين يصل إلى 71.1 مليون بسبب الصراعات والكوارث الطبيعية.

Whatsapp

أظهرت بيانات دولية، اليوم الخميس، أن عدد النازحين وصل إلى عدد قياسي العام الماضي إذ سجل 71.1 مليون حول العالم بسبب صراعات مثل الحرب في أوكرانيا، وتبعات تغيّر المناخ مثل السيول والفيضانات التي شهدتها باكستان.

وقال مركز رصد النزوح الداخلي، ومقره جنيف، إن العدد يشكل زيادة نسبتها 20% منذ عام 2021 مع محاولة عدد غير مسبوق من الناس الفرار بحثًا عن الأمان والمأوى.

وأضاف المركز أن ما يقرب من ثلاثة أرباع النازحين في العالم يعيشون في عشر دول منها سوريا وأفغانستان وأوكرانيا والسودان، بسبب الصراعات التي تسببت في عمليات نزوح كبرى في 2022. ووفقًا للمركز فقد تسببت الحرب في أوكرانيا في نزوح ما يقرب من 17 مليونًا العام الماضي.

أعلى بثلاثة مرات

وذكر المركز: “تسبب الصراع والعنف في نزوح 28.3 مليون حول العالم وهو رقم أعلى بثلاثة أمثال عن المتوسط السنوي للعقد المنصرم”.

وأشار إلى أن العدد الأكبر للنازحين في العام الماضي والذي بلغ 32.6 مليون جاء بسبب كوارث منها الفيضانات والجفاف والانهيارات الأرضية. ويمثل ذلك زيادة نسبتها 40% عن العام السابق.

وقال يان إيغلاند الأمين العام للمجلس النرويجي للاجئين الذي أسس المركز عام 1998: “الصراعات والكوارث تضافرت العام الماضي لمفاقمة أوجه الضعف وعدم المساواة القائمة بين الناس، مما أطلق شرارة موجة نزوح على نطاق لم نشهده من قبل”.

وأضاف: “كما تسببت الحرب في أوكرانيا في أزمة أمن غذائي عالمية أضرت بالنازحين بأسوأ درجة. هذه الظروف مجتمعة قوضت تقدمًا كان قد تحقق على مدى سنوات لتقليل الجوع وسوء التغذية حول العالم”.

أوكرانيا وباكستان

وقالت رئيسة المركز الكسندرا بيلاك لوكالة “فرانس برس”، إن الرقم “مرتفع جدًا”. وأشارت إلى أن “جزءًا كبيرًا من هذه الزيادة نجم بالتأكيد عن الحرب في أوكرانيا، ولكن أيضًا عن الفيضانات في باكستان، والنزاعات الجديدة والمستمرة في جميع أنحاء العالم وعدد من الكوارث المفاجئة، أو البطيئة التي شهدناها من الأميركيتين إلى المحيط الهادئ”.

وإلى جانب النازحين داخل أوكرانيا البالغ عددهم 17 مليونًا، نزح ثمانية ملايين شخص من بيوتهم بسبب الفيضانات الهائلة في باكستان.

وسجل في إفريقيا جنوب الصحراء نزوح نحو 16,5 مليون شخص داخليًا، أكثر من نصفهم بسبب نزاعات لا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية وإثيوبيا. ويتوقع أن يشهد عدد النازحين داخليًا هذا العام ارتفاعًا جديدًا.

وفي السودان، أجبر القتال الدائر منذ منتصف أبريل/ نيسان الماضي أكثر من 700 ألف شخص على الفرار إلى أماكن أخرى في البلاد.

وقالت بيلاك: “منذ بداية النزاع الأخير في نيسان، سجلنا حتى الآن عددًا من النازحين يعادل حجم النزوح في 2022 بأكمله”، مضيفة أنه “من الواضح أنه وضع غير مستقر للغاية على الأرض”.

على الرغم من اضطرار السكان للفرار في جميع أنحاء العالم، يعيش حوالي ثلاثة أرباع النازحين داخليًا في عشر دول فقط هي سوريا وأفغانستان والكونغو الديمقراطية وأوكرانيا وكولومبيا وإثيوبيا واليمن ونيجيريا والصومال والسودان، وذلك بالترتيب حسب عد تنازلي للنازحين.

المصادر: وكالات

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن