ظواهر فلكية فريدة تتعلق بالشمس والقمر والكواكب يشهدها العالم هذا الشهر.

Whatsapp

يتميز شهر تشرين الأول أكتوبر الحالي بظواهر فلكية فريدة تتعلق بالشمس والقمر والكواكب.

وإذا كنت من المهتمين بالظواهر الفلكية المبهرة والمدهشة، فإن ظاهرة كسوف حلقة النار، التي سيشهدها العالم يوم 14 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تدخل في هذه الخانة كذلك.

لن يتمكن جميع سكان الكرة الأرضية من مشاهدة ظاهرة كسوف حلقة النار، والذي يسمى كذلك “كسوف الشمس الحلقي”، إذ سيكون الأشخاص المتواجدون فقط في نصف الكرة الغربي من الاستمتاع بمراقبة هذه الظاهرة الفريدة.

ومن بين الدول التي ستكون على موعد من هذه الظاهرة الفلكية المبهرة، أجزاء من الولايات المتحدة والمكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

وفي 28 الحالي يكتمل في السماء فيما يعرف باسم “قمر الصياد”، لأن الضوء الساطع يسهل على الصيادين قتل الفريسة قبل أشهر الشتاء العجاف، فضلا عن أنه يساعد المزارعين الذين يعملون خلال الليل على حصاد المحاصيل. ويظهر كوكب المشتري تدريجيا بوقت مبكر كل ليلة.

أما كوكب الزهرة سيبهر الأشخاص الذين يستيقظون مبكرا بتوهجه الأبيض المكثف، وسيزين سماء الصباح حتى بداية العام المقبل.

هذا وكشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية أنه كذلك سيحدث 28 أكتوبر خسوفا جزئيا للقمر، ويحدق عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض ، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض .

وأوضح أنه خلال هذا النوع من الخسوف يصبح جزءا من القمر داكنا أثناء تحركه عبر ظل الأرض (الجزء السفلي من قرص القمر كما سيترائى في مصر)، كما سيكون الخسوف مرئيا في جميع أنحاء أوروبا وآسيا وأفريقيا وغرب أستراليا.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن