رحيل العاصفة “دانييلا” عن لبنان ومجيء “هيان” … موجة قطبية وثلوج وصقيع.

Whatsapp

توقّعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في لبنان، أن يكون الطقس غدا الأحد غائماً جزئيًّا الى غائم أحيانا وضباب على المرتفعات مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، نحذّر من تكون الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية التي تعلو عن الـ 1200 متر، ويبقى احتمال تساقط بعض الأمطار المتفرقة والثلوج على الجبال التي تعلو عن الـ 1400 متر وما فوق.

وجاء في النشرة الآتي:

– الحال العامة: ينحسر تأثير العاصفة دانييلا “Daniella” تدريجا عن الحوض الشرقي للمتوسط بإنتظار منخفض جوي آخر مصحوب بكتل هوائية باردة قطبية المنشأ والذي يقترب تدريجيا بدءا من مساء يوم غد الأحد والذي أطلقت عليه مصلحة الأرصاد الجوية إسم “هيان” “Hayan” فيحمل معه أمطار غزيرة وثلوج وعواصف رعدية ورياح شديدة.

تحذير: من تشكل السيول وارتفاع منسوب الانهر وانجراف التربة وعدم سلوك الطرقات الجبلية التي تعلو عن 1200 متر بسبب تراكم الثلوج وتشكل طبقات من الجليد.

ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر كانون الثاني في بيروت بين 11 و19 درجة، طرابلس بين 9 و17 درجة وفي زحلة بين 3 و13 درجة.

– الطقس المتوقع في لبنان:

اليوم السبت: غائم إلى غائم جزئيا مع انخفاض درجات الحرارة والتي تكون دون معدلاتها الموسمية بحدود الـ 5 درجات على الساحل، تتساقط أمطار متفرقة خلال الفترة الصباحية كما تتساقط الثلوج خلال الفترة الصباحة بدءا من ارتفاع 1100 متر وتلامس الـ 1000 متر في المناطق الداخلية، تنحسر الأمطار والثلوج تدريجيا بدءا من الظهر ليحل محلها موجة من الصقيع حيث يتكون الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية التي تعلو عن الـ 1200 متر خلال الليل وساعات الصباح الأولى.

الأحد: غائم جزئيا الى غائم أحيانا وضباب على المرتفعات مع ارتفاع طفيف بدرجات الحرارة والتي تبقى دون معدلاتها الموسمية، نحذّر من تكون الجليد على الطرقات الداخلية والجبلية التي تعلو عن الـ 1200 متر، ويبقى احتمال تساقط بعض الأمطار المتفرقة والثلوج على الجبال التي تعلو عن الـ 1400 متر وما فوق.

الإثنين: غائم مع ضباب على المرتفعات وعودة درجات الحرارة الى الإنخفاض، تتساقط أمطار متفرقة تكون غزيرة احيانا ومترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع الـ 1300 متر وما فوق ويتدنى تساقطها خلال الليل فتلامس 1200م على المرتفعات الشمالية.

الثلاثاء: غائم مع ضباب كثيف على المرتفعات وانخفاض إضافي بدرجات الحرارة، تتساقط امطار متفرقة تكون غزيرة احيانا ومترافقة بعواصف رعدية ورياح ناشطة تشتد أحيانا لتقارب الـ 85 كم/س يرتفع معها موج البحر مع تساقط لحبات البرد كما تتساقط الثلوج على الجبال بدءا من ارتفاع الـ 1200 م وما فوق، ويتدنى مستوى تساقطها ليلا لتلامس ارتفاع الـ 1100 متر.

في سياق متصل، غطّى الثلج مرتفعات الشوف، اعتبارا من ارتفاع نحو 1000 متر وما فوق عن سطح البحر.

وارتدى شريط القرى الممتد من عين زحلتا والباروك وصولا الى مرستي وجباع ونيحا وشاحا ابيض، مع تأثير جزئي على حركة السير على الطرق، التي تزيد عن هذا الارتفاع.

بينما شهدت طريق معاصر الشوف-الارز-كفريا طبقة ثلجية تسببت بانقطاع الطريق الرئيسي بين منطقتي الشوف والبقاع، باستثناء السيارات المجهزة.

إلى ذلك أدّى تساقط الأمطار على منطقة حاصبيا أمس واليوم إلى ارتفاع منسوب مياه نهر الحاصباني إلى أعلى معدلاته هذا العام، وتسببت سيول الاتربة والوحول في مجرى النهر بخسائر كبيرة بالثروة السمكية، كما ادت الفيضانات إلى تضرر المنتزهات المحاذية لضفتيه وكذلك بالمزروعات في بساتين حوض الحاصباني، وفق ما أفاد مراسل “النشرة”.

وبموازاة ذلك أدى تساقط الثلوج الى إقفال طريق شبعا راشيا الوادي، عبر وادي جنعم، بسبب تراكم الثلوج، وبات متعثرا سلوكها إلا للمركبات الرباعية الدفع أو المجهزة بسلاسل معدنية.

الدفاع المدني: وصدر عن المديرية العامة للدفاع المدني، اليوم بيان جاء فيه: “عمل عناصر من الدفاع المدني في تمام الساعة 12:05 من تاريخ اليوم الواقع في 27/01/2024 على سحب سيارة رباعية الدفع عالقة في الثلوج في باكيش – المتن، وذلك لتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان”.

وأردفت البيان، “كذلك، عمل عناصر من الدفاع المدني في تمام الساعة 05:20 من تاريخ اليوم الواقع في 27/01/2024 على سحب سيارتين رباعيتي الدفع عالقتين في الثلوج في ساحة وردة/عيون السيمان – كسروان، وذلك لتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان”.

طرق مقطوعة بالثلوج: وأفادت غرفة التحكم المروري أنّ الطرقات الجبلية المقطوعة بسبب تراكم الثلوج، هي:

كفردبيان – حدث بعلبك

العاقورة – حدث بعلبك

عيناتا – الارز

جرد مربين – الهرمل

القبيات – الهرمل

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن