رئيس الوزراء العراقي و ولي العهد السعودي يلقيان بيانا مشتركا

Whatsapp

رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي زار المملكة العربية السعودية و كان في استقباله ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي اصطحب دولة رئيس وزراء العراق في جولة بحي الطريف التاريخي بالدرعية فور وصوله اليوم ظهرا.

و بعد جلسة مباحثات بين الطرفين صدر بيان مشترك يؤكّد على أهمية التعاون بين العراق و المملكة العربية السعودية و جاء فيه :

اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز سبل التعاون المشترك في مجالات الاقتصاد والطاقة والامن والاستثمار والحدود, و أضاف البيان أنّ اللقاء أكد على أهمية دور العراق في المنطقة بما يخدم استقرارها ودعم المملكة العربية السعودية للعراق في جميع المجالات و على  تعزيز التنسيق في مجال الدعم والتأييد المتبادل في إطار الدبلوماسية متعددة الأطراف . كذلك ناقش الطرفان تفعيل صندوق الاستثمارات السعودي.

و قد تم الاتفاق على تأسيس صندوق عراقي سعودي مشترك يقدر رأس ماله بثلاثة مليارات دولار إسهاماً من المملكة العربية السعودية في تعزيز الاستثمار في المجالات الاقتصادية في جمهورية العراق بما يعود بالنفع على الاقتصادين السعودي والعراقي وبمشاركة القطاع الخاص من الجانبين.

و حثّ البيان على التعاون في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتفعيل وتسريع خطة العمل المشتركة تحت مظلة مجلس التنسيق السعودي العراقي مع ضرورة الاستمرار في التعاون وتنسيق المواقف في المجال البترولي ضمن نطاق عمل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) واتفاق (أوبك+) مع الالتزام الكامل بمقتضيات الاتفاق وآلية التعويض وبجميع القرارات التي تم الاتفاق عليها بما يضمن استقرار اسواق البترول العالمية .

و جدّد البيان الحديث عن إنجاز مشروع الربط الكهربائي لأهميته للبلدين.

و قد اتفق الجانبان على تعزيز فرص الاستثمار للشركات السعودية ودعوتها إلى توسيع نشاطاتها في العراق وفي مختلف المجالات وفي جهود إعادة الإعمار , كذلك تكثيف التعاون والتنسيق وتبادل وجهات النظر بخصوص المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية.

و من جهة أخرى شدّد الجانبان  على أمن وسلامة واستقرار المنطقة وحث جميع دول الجوار على الالتزام بمبادئ حسن الجوار والمصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

و قد الكاظمي أكد على دعم مبادرة المملكة العربية السعودية لإنهاء أزمة اليمن. و كان الكاظمي قد أكّد لرجال الأعمال السعوديين أن الفرصة سانحة اليوم للارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين و شدّد على أهمية الاستفادة من التجربة السعودية ورؤية المملكة باتجاه الانتقال إلى اقتصاد حديث ومنتج ومنسجم مع التطور التكنولوجي في العالم , و أكّد الكاظمي أيضا التزام الحكومة العراقية بتطوير الشراكة العراقية – السعودية وجديتها بالعمل على تحسين بيئة الاستثمار في العراق وتذليل الصعوبات امام قدوم الشركات السعودية.

 

 

تابعنا على فيسبوك 

اقرأ أيضا

كلمة السيد نصر الله خلال الحفل التأبيني للراحل الشيخ القاضي أحمد الزين

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن