حسين شعيتو لـ”صوت لبنان”: المخابرات الأمريكية هي المسؤولة عن طعن سلمان رشدي

Whatsapp

قال الباحث في العلاقات الدولية حسين شعيتو لبرنامج ”الحكي بالسياسة” عبر صوت لبنان إنّ إيران تسهّل التفاوض على الاتفاق النووي مقابل دخول شركات أوروبية على طهران من دون فرض عقوبات أميركية عليها.

وأشار إلى أنّ الساعات المقبلة ستحمل مؤشرًا إيجابيًا في اتجاه توقيع الاتفاق النووي بطريقة تحقق أميركا وإيران في السنتين المقبلة شروط الاتفاق.

وقال شعيتو إنّ “الكاتب سلمان رشدي كبش فداء بالنسبة للأميركيين”، مؤكّدا على أنّ فرضية وقوف إيران وراء طعن سلمان رشدي مستبعدة جدًا، مشيرًا إلى أنّ الفرضية المرجّحة أنّها عملية استخباراتية أميركية.

على صعيد آخر، أشار شعيتو إلى أنّ أميركا كانت تسعى لجر الصين إلى حرب مع تايوان، معتبرًا أنّ زيارة الرئيس الصيني إلى السعودية ستكون الموقف الأبرز في الأيام المقبلة وبمثابة رد اعتبار.

ولفت إلى أنّ الغرب سيبيع أوكرانيا إلى الروس، وقال “إذا حصلت حرب الشتاء ستكون صعبة جدًا وكارثية”.

ورأى أنّ الغزو المفاجئ “الإسرائيلي” على غزة يأتي ضمن الحملة الانتخابية “الإسرائيلية”، إضافةً إلى أنّ “إسرائيل” ليس لها مصلحة بأن تحصل أي تسوية على صعيد المنطقة وتفكر بالحل العسكري دائمًا.

على الصعيد العراقي، أشار شعيتو إلى أنّ التيار الصدري ذاهب إلى التصعيد، وقال “إن السعودية ستكون الطرف الأبرز في إبرام اتفاقية أو تسوية بين الطرفين (التيار الصدري والإطار التنسيقي)”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن