لبنان | جبران باسيل: نحن ووليد جنبلاط يمكن ان نتكامل لا ان نتنافس في القيام بدور صلة الوصل مع الجميع.

Whatsapp

قال رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل مؤكدًا إن “الفراغ الرئاسي هو بسبب الدستور وتركيبة لبنان”، ورأى أن “بغياب الراعي الخارجيّ نحتاج إلى توافق داخلي”.

ولفت باسيل إلى أن “الحل هو بانتخاب مباشر من الشعب”، وقال: “الأزمة أبعد من الرئاسة وهي أزمة كيان ووطن ودولة، أما الحل فهو تحييد هذا الكيان عن الخارج باستثناء “اسرائيل”.

واعتبر أن “لدى الوطن أزمة نظام”، وأضاف “وهنا نسـأل ما هو الحل؟ الأكيد ليس التقسيم، فنحن مؤتمنون على لبنان بكامله والفدرالية مرفوضة مذهبيًا وليست ممكنة بسبب توزعنا، ما يبقى هو النظام الطائفي أو النظام المدني، لكن النظام الطائفي لا يدوم”، وتابع “نريد إدارة الاختلاف بالتفاهم وليس بالطلاق، يمكن التهديد بها وعدم تطبيقها، ولكن نستطيع أن نجد نظم حياة تناسبنا واللامركزية الموسّعة هي واحدة منها”.

كما أوضح باسيل أن “لا أحد من الأفرقاء الثلاثة، إن كان الممانعة أو المواجهة أو فريقنا، قادر أن يأتي برئيس للجمهورية، لذا يجب أن نلجأ إلى التوافق ولا نستطيع أن ننتظر الظروف الخارجية، لأن الانتظار مميت”.

وإستكمل، “مرشح حزب الله اليوم هو كسر للتوازن، لأن الشخص الذي اختاروه لا يمثّل التوازن في السلطة والقصة بالنسبة لنا وجودية”.

ورأى باسيل، أن “التشكيك بجلسة الانتخاب يطال خمسة أفرقاء سياسيين اليوم”، مضيفا “لكن ما يعنينا في التيار، رغم أنني لا أحبذ الحديث عن الأمور الداخلية في الإعلام، هو نظامنا الديمقراطي وهذه الديمقراطية اختارت جهاد أزعور وأي عدم التزام يعطيني مسؤولية اخذ القرار المناسب”.

وأردف “الاتفاق الحالي بين المسيحيين هو بداية وانا لا افرض شيئا كما يقال ونحن محكومون بالذهاب الى البرنامج… الازمة الوجودية تتطلب الاتفاق على الاستراتيجيات والخطوط العريضة وعلى كيفية ادارة الاختلاف على الامور الاخرى… وبكل الاحوال لا يجوز ان نتفق مسيحيا وان ننكسر… اما هناك شراكة او نكون نذهب الى تعميق الازمة اكثر”.

واقترح باسيل: “اقتراحي اطلاق الية تفاهم داخلي رئاسي لاقفال الابواب على التدخل الخارجي… القصة ان نسلم جميعا بأن التمسك باسم وحيد من جهة او بمرشح يكسر الاخرين من جهة اخرى لا يمشي وعلينا الذهاب الى طريقة اخرى… نحن ووليد جنبلاط يمكن ان نتكامل لا ان نتنافس في القيام بدور صلة الوصل مع الجميع”.

وعلق باسيل على نتائج جلسة انتخاب رئيس للجمهورية قائلًا “بالنسبة للكلام عن فوز عدد من نوابنا باصوات الآخرين اقول ان طبيعة القانون تفرض تأمين الحواصل بالدخول في لوائح وهذا ما فعلناه وهذا ما فعلته القوات للفوز بنوابها في طرابلس وصيدا-جزين والبقاع الشمالي وغيرها… الحاصل يتأمن باللائحة اما الفوز فيتم بأصواتنا وهذا امر واضح وهو ما حصل”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن