تقديم تعويضات لأهالي الضحايا والمتضررين في انفجار مرفأ بيروت.

Whatsapp

أشار مكتب الإدعاء في نقابة المحامين في بيروت الخاص بانفجار مرفأ بيروت في آب ٢٠٢٠ إلى أن محكمة العدل العليا البريطانية في لندن (High Court of Justice – London) عقدت جلسة في الدعوى المدنية المُقامة، في آب ٢٠٢١، ضد شركة  SAVARO Ltd من قبل بعض ضحايا انفجار المرفأ يمثّلهم مكتب الإدعاء في نقابة المحامين في بيروت. وأقرّت المحكمة تعويض الضحايا.

وأضاف: بعدما كانت المحكمة البريطانية قد أصدرت حكماً في شباط ٢٠٢٣ يثبّت مسؤولية الشركة، إستمعت اليوم، في ختام المرحلة الثانية من المحاكمة، إلى محامي الإدعاء الإنكليز (KC) لتحديد مبلغ التعويضات المستحقّة للضحايا، في حضور البروفسور نصري دياب ومحامين من مكتب Dechert LLP، وارتكزت المحكمة أيضاً على تقرير مفصّل وضعه المحامي الدكتور فادي مغيزل في القانون اللبناني، وهو القانون الذي طبّقته المحكمة البريطانية في الأساس.

وكان المحامي كميل أبو سليمان قد قاد فريق عمل Dechert LLP خلال كامل هذه المحاكمة وغطّى المصاريف القضائية. يعمل جميع المحامين، في بيروت ولندن، تطوعياً (Pro bono).

وتابع : إن المحكمة حكمت بمبلغ مئة ألف جنيه إسترليني لكل واحد من المدعين تعويضاً عن الضرر المعنوي الناجم عن وفاة الضحية، وبمبلغ يفوق النصف مليون جنيه إسترليني للضحية الجريحة تعويضاً عن ضررها المعنوي والجسدي وتغطيةً لنفقاتها الطبيّة.ويبقى قبض هذه المبالغ رهناً بتنفيذ الحكم.

وقبيل رفع الجلسة، توجّه نصري دياب بالشكر إلى القاضي لإحقاقه الحق في هذه القضية المأساوية الناجمة عن أكبر إنفجار غير نووي في التاريخ، ولإعادته الأمل للضحايا بأن الحق يسود دائمًا. تلقى نقيب المحامين في بيروت الأستاذ ناضر كسبار، الذي منح مكتب الإدعاء كامل ثقته، خبر هذا القرار بكل إمتنان لما يمثّله في مسيرة إنجاز العدالة في ملف المرفأ.

ولفت إلى أنه خلال هذه المرحلة الثانية والأخيرة من المحاكمة في لندن، التي كان قد أطلقها نقيب المحامين السابق الدكتور ملحم خلف وما يزال يتابعها عن كثب، عمل إلى جانب المحاميين كميل أبوسليمان ونصري دياب، المحامي شكري حداد الذي لعب دوراً محورياً، والمحامية تمام الساحلي، والمحامي موسى خوري، وفريق Dechert LLP .

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن