بيروت تحتل المرتبة السادسة في أكثر المدن غلاءً بين 31 مدينة عربية.

Whatsapp

أعدّت قاعدة البيانات العالمية Numbeo دراستها النصف سنويّة حول كلفة المعيشة حول العالم لتحتل بيروت على عادتها المرتبة الـ 290 من بين 549 مدينة حول العالم وهي في المرتبة السادسة بين 31 مدينة عربية شملتها الدراسة.

كما وصُنّفت بيروت بالمدينة الأكثر غلاء بين 70 مدينة الدول ذات الدخل الأدنى إلى المتوسط، حيث كانت كلفة المعيشة في بيروت الـ12 الأكثر غلاء بين 510 مدينة عالمية كما جاءت الأكثر غلاء بين 29 مدينة عربية وبين 73 مدينة في الدول ذات الدخل المنخفض إلى المتوسط، المشمولة في مسح منتصف 2022.

لتسجل كلفة المعيشة في بيروت في المسح النصف سنوي للعام 2023 أعلى من حوالي 47% من المدن المشمولة.

والجدير بالذكر أن مؤشر كلفة المعيشة هو المؤشر النسبي لأسعار السلع الاستهلاكية والتي تشمل محال البقالة والمطاعم ومراكز النقل والمرافق العامة. وتشمل الدراسة أيضًا مؤشر الإيجار وهو تقدير لأسعار إيجار الشقق في مدينة معينة.

فيما تسند Numbeo المؤشر إلى مدينة نيويورك الأمريكية للمقارنة.

وبالنسبة إلى مدينة بيروت فإن كلفة السلع الاستهلاكية أعلى من تلك في مدينة براتيسلافا في سلوفاكيا، وباليرمو الإيطالية، وزغرب في كرواتيا؛ وأقلّ كلفة من أسعار السلع الاستهلاكية في بافوس في قبرص، وكينغستون أبون هل في المملكة المتحدة، وتايتشونغ في تايوان.

إضافة إلى ذلك، فإن كلفة السلع الاستهلاكية في بيروت جاءت أقلّ من تلك في دبي، وأبو ظبي، والخُبر، والدوحة، والمنامة، بين المدن العربية. وحصلت مدينة بيروت على نتيجة 54 نقطة، وهو ما يعني أن أسعار السلع الاستهلاكية في بيروت هي أدنى بنسبة 46% من تلك في مدينة نيويورك.

لتحتل بيروت أيضًا المرتبة 310 عالميًّا، والثامنة بين المدن العربية والثالثة بين مدن دول ذات الدخل الأدنى إلى المتوسط على مؤشر أسعار الإيجارات، وهو قيمة إيجار الشقة في مدينة معينة مقارنة بقيمة الإيجارات في مدينة نيويورك.

وقد وردت أسعار الإيجارات في بيروت مماثلة لتلك في ريميني في إيطاليا وكينغستون في جامايكا، في حين تخطّت كلفة إيجار شقة في بيروت تلك في كالياري الإيطالية، وبراغا في البرتغال، وتالين في إستونيا؛ وكانت أقل من كلفة إيجار شقة في هافانا في كوبا، أليكانتي في إسبانيا، وشتشيتسين في بولندا.

وفي المقابل أيضًأ فقد كانت كلفة إيجار شقة في بيروت أقلّ من تلك في دبي، والدوحة، وأبو ظبي، ومدينة الكويت، والمنامة، والرياض، والشارقة بين المدن العربية، في حين أن دوالا في الكاميرون وداكار في السنغال هما المدينتان الوحيدتان من بين البلدان ذات الدخل الأدنى إلى المتوسط الأغلى أجرًا من بيروت.

وتلقت بيروت نتيجة 18.6 نقطة على المؤشر، وهو ما يعني أن كلفة إيجار شقة في بيروت هي أقل بنسبة 81.4% من كلفة إيجار شقة في مدينة نيويورك.

وصُنّفت بيروت في المركز اﻟ338 عالميًا، والعاشر بين المدن العربية والرابع بين مدن دول ذات الدخل الأدنى إلى المتوسط على مؤشر المطاعم، والذي يقارن بين أسعار الوجبات والمشروبات في المطاعم والنوادي الليلية في مدينة معيّنة وتلك في مدينة نيويورك. عالميًا، تخطّت أسعار وجبات الطعام والمشروبات في المطاعم والنوادي في بيروت من تلك في كلايبيدا في ليتوانيا، والرياض، وفيغو في إسبانيا؛ في حين كانت أقل من تلك في غوادالاخارا المكسيكية، وفونشال في البرتغال، وأوراديا في رومانيا.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن