باسيل: لا يمكن أن يكون لبنان بلدًا للتوطين

Whatsapp

أكد رئيس “التيار الوطني الحر” النائب جبران باسيل أنّ “على الحكومة اللبنانية أن تعمل فورًا على تطبيق خطتها لإعادة النازحين السوريين وتطبيق القوانين المحلية والدولية”.

وقال باسيل خلال مؤتمر للتيار بعنوان “لن نتخلّى عن أحد” عن أثر النزوح السوري على لبنان: “مشهدية تدميرية دموية نكبت سوريا ولبنان وشهدنا تسلل “للإرهابيين” تحت غطاء النازحين”.

وتابع: “لن نتخلى عن أحد” هو شعار لا يكفي أن ترفعه الأمم المتحدة بل أن تطبقه مع النازحين بدعم عودتهم ومع المضيفين بتحمل الأعباء عنهم”.

أضاف: “لن نتخلى عن حق النازحين في العودة فهناك وطنهم وكرامتهم والعودة حتمية لمن لا خطر على حياته”، مؤكدًا أنّ “لبنان ملتزم بمبدأ عدم الإعادة القسرية والطوعية لا تعني تأبيد النزوح”.

وقال: “لبنان وطن الميثاق لا يمكن أن يكون بلد توطين ولذلك تقدمنا باقتراح قانون يقضي بعدم منح الجنسية اللبنانية لمكتومي القيد من مواليد 2011 وما بعد”.

ورأى باسيل أنّ “لبنان دولة مانحة وليست مضيفة فقط لأن أعباء لبنان تخطّت بكثير المساعدات المُقدمة”، لافتًا إلى أنه “ليس من دولة واحدة في العالم أن تتحمل 200 نازح بالكيلومتر المربع من دون أن تنهار”.

وبدوره، قال وزير الخارجية والتجارة الهنغاري Péter Szijjártó: “النزوح هو خسارة للبلد المضيف ولموارده فهو شيء يدعو إلى عدم الاستقرار فيه وهو شيء خطير للبلدان التي وصل إليها النزوح”.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن