لبنان | الوزير السابق والكاتب سجعان قزي في ذمة الله.

Whatsapp

نعى نقيب محرري الصحافة اللبناية “جوزيف القصيفي”، اليوم وفاة الوزير السابق سجعان قزي عن عمر يناهز الـ70 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان، فقال: يغيب سجعان قزي وهو في عز العطاء، وقمة الحيوية السياسية، والتألق الفكري والثقافي، ويغيب معه القلم -المبضع، واللغة الراقية المطواع تنساب سلسة إلى العقول والاذان وتنطبع في القلب قبسا من جمالية الأسلوب”.

وأضاف: “في يوم رحيله استذكره رفيق دراسة ودرب وزميل مهنة، واخا وصديقا منذ عهد الطفولة. لقد بكر في الرحيل، لأنه كان يليق بالحياة وهي تليق به، في وطن لا يزال في مسيس الحاجة إلى أمثاله ممن يجمعون الرأي إلى شجاعة الشجعان.إن اهل الصحافة والاعلام فقدوا واحدا من فرسانهم، وعضدا لهم ونصيرا”.

والجدير بالذكر أن قزي هو مؤسس إذاعة “لبنان الحر” منذ 1978، الجمهورية اللبنانية. ومؤسس المؤسسة العامة للدراسات والاستشارات “SOGETCO” في باريس العاملة في مجال المخاطر السياسية والاقتصادية، كما أصدر منشورة “MIB” في باريس باللغة الفرنسية وهي مختصة بالشؤون الاستراتيجية في الشرق الأوسط.

وكان وزيراً للعمل، ونائباً لرئيس حزب “الكتائب” اللبنانية، وصحافياً في العديد من المؤسسات الإعلامية مثل: جريدة “العمل”، وتلفزيون لبنان، وجريدة “الجريدة”، ومجلتي “Magazine” و”الجديد”.

وكان رئيساً لقسم الأخبار في “إذاعة صوت لبنان” عام 1975، ومديراً لـ”إذاعة لبنان الحر” بين 1978 و1986
له أربعة كُتب وهي: “فصول من تاريخ لبنان من الفينيقيين إلى الصليبيين”، و”سياسة زائد تاريخ”، و”لبنان والشرق الأوسط بين ولادة قيصرية وموت رحيم”، و”تغيير الأنظمة والثورات”.
حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية والإدارية من جامعة “القديس يوسف” في لبنان.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن