الهواء النقي أنقذ المئات في أوروبا خلال جائحة كورونا

Whatsapp

رجحت دراسة جديدة عن إنقاذ أكثر من 800 شخص في جميع أنحاء أوروبا، بسبب جودة الهواء في المرحلة الأولى من إجراءات الإغلاق لمكافحة كورونا ، والتي أسفرت عن عدد أقل من السيارات على الطرق، مما كان له تأثير كبير في الحد من الوفيات ، وفقا للدراسة شملت 47 مدينة أوروبية والتي قادها خبراء من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، ونشرتها صحيفة “الغارديان”.

وأشارت الدراسة إلى أن “إغلاق أماكن العمل والمدارس في المدن الأوروبية، قلل من مستويات تلوث الهواء، من خلال تقليل حركة المرور والحركة، بينما تم إلغاء الأحداث العامة وبقي الناس في منازلهم ، وأدى ذلك إلى تقليل نسبة ثاني أكسيد النيتروجين (NO2) الملوث للهواء، حيث شهدت المدن الإسبانية والفرنسية والإيطالية أكبر انخفاض في ثاني أكسيد النيتروجين بنسبة 50٪ إلى 60٪ خلال فترة الإغلاق”.

كما كان هناك انخفاض أيضا في “مستويات الجسيمات الدقيقة” (PM2.5 وPM10)، والتي تنتج عن طريق المصادر الطبيعية، مثل حرائق الغابات والغبار، والانبعاثات الأخرى.

وقال أنطونيو غاسباريني، أستاذ الإحصاء الحيوي وعلم الأوبئة في الكلية، وكبير مؤلفي الدراسة: “أدى الإغلاق خلال الموجة الأولى من جائحة كورونا إلى تكاليف صحية واجتماعية هائلة. ومع ذلك، فقد قدم فرصة فريدة للتحقيق في الآثار المحتملة للسياسات الصارمة لتقليل مستويات التلوث في المناطق الحضرية”.

وأضاف “أعطتنا هذه التجربة الطبيعية لمحة عن كيفية تحسين جودة الهواء، من خلال تدابير الصحة العامة الصارمة، التي يصعب تنفيذها في الأوقات العادية. ويمكن أن تكون المعلومات مهمة لتصميم سياسات فعالة لمعالجة مشكلة التلوث في مدننا”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن