النمو التجاري الايراني يزدهر وينمو بنسبة 47%.

Whatsapp

إيران

الخارجية الإيرانية

أعلن المدير العام للجمارك الإيرانية، أن حجم التجارة الخارجية للبلاد، في النصف الأول من العام الجاري، ارتفع بنسبة 47%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، إلى 45 مليار دولار، بحسب وكالة «إرنا» الإيرانية.

وفي إشارة إلى نمو التجارة الخارجية للبلاد في النصف الأول من العام الجاري، أضاف مهدي ميراشرف، أنّ حجم التجارة الخارجية الإيرانية وصل إلى 45 مليار دولار خلال هذه الفترة، مع الحفاظ على نمو الصادرات، ليسجل نمواً بنسبة 47%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، إذ تم تبادل 79 مليون ومائة ألف طن من البضائع بين إيران ومختلف دول العالم.

كما أشار إلى تصدير 60 مليون طن من البضائع، بقيمة 21 مليار و800 مليون دولار، في النصف الأول من هذا العام، بزيادة 30% عن نفس الفترة من العام الماضي، من حيث الوزن، و61% من حيث القيمة.

وأضاف أنّ أهم وجهات تصدير إيران هي الصين بـ14 مليون و800 ألف طن من البضائع، بقيمة 6 مليارات و 500 مليون دولار، والعراق بـ13 مليون و900 ألف طن، بقيمة 3 مليارات و800 مليون دولار، وتركيا بـ7 ملايين و200 ألف طن، بقيمة 2 مليار و300 مليون دولار، والإمارات بـ5 ملايين و800 ألف طن، بقيمة 2 مليار و200 مليون دولار، وأفغانستان بـ2 مليون و500 ألف طن، بمليار دولار، بحسب الوكالة.

كذلك، لفت ميراشرف إلى أنّ الغاز الطبيعي المُسال، والـ«ميثانول» والـ«بولي إيثيلين»، ومنتجات الحديد شبه المصنعة، وسبائك الحديد والبروبان واليوريا والبنزين، والقضبان الحديدية والكاثودات، كانت من أهم منتجات التصدير للبلاد خلال هذه الفترة.

وأضاف أنّ دراسة إحصاءات التجارة الخارجية للبلاد، في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، تظهر استمرار نمو الصادرات، وكذلك إدارة استيراد السلع، مع التركيز على توفير السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنون ووحدات الإنتاج.

المصدر : الأخبار

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن