الشرق:فتح البلد على أربع مراحل ومنح الإذن للقاح الروسي

Whatsapp

كتبت “الشرق” تقول:في الثامن من شباط ستفتح بعض القطاعات الانتاجية الملحة وما هو محتم حتى الساعة ان الاقفال العام مستمر اي ان منع التجول سيبقى ساريا 24/7 والخروج مشترط باذن ممنوح من المنصة الرسمية.

فتح القطاعات سيكون وفق 4 مراحل، كل مرحلة لفترة 15 يوما.

في المرحلة الاولى ستفتح السوبرماركت والميني ماركت مع الحفاظ على وسيلة الديليفري، التوجه نحو السوبرماركت بحاجة لاذن يعطى لفترة ساعتين.. ولهذا الغرض فّعلت الية الـ”qr code” يتم مسحه عند الدخول والخروج، علما ان قبل 15 دقيقة من انتهاء الوقت المحدد للتبضع سيتم ارسال اشعار للمواطن بضرورة الاسراع.

ايضا في هذه المرحلة ستفتح الصناعات المتعلقة بالزراعة والدواجن والمواشي وانتاج الحليب.. ويشترط على موظفيها ان يقوموا بفحص pcr كل 14 يوما.

والمصارف ستفتح ابوابها بنسبة 20% من قدرتها الاستيعابية.

في المرحلة الثانية ستضاف القطاعات التالية:

وكالات السيارات وتصليح السيارات، المصبغة الاجرة، الحافلات، اعمال البناء، والمصانع المرخصة بسعة 40% وممنوع ان يعمل اي مواطن تخطى الـ60 عاما وهناك ضرورة باجراء فحص الـpcr بشكل روتيني.

في المرحلة الثالثة ستفتح كل انواع التجارة التي لم تفتح مسبقا المصارف والمصانع ستعمل بنسبة 50% من القدرة الاستيعابية.. قرار منع المواطنين الذين تخطوا الـ60 عاما سيبقى ساريا وسيجرى فحص الـpcr للموظفين كل 30 يوما.

في المرحلة الرابعة والاخيرة ستفتح صالات المطاعم كازينو لبنان المواقع السياحية والتاريخية المسابح الداخلية الشواطىء والشوارع النوادي الرياضية ومراكز الالعاب.. اي كل القطاعات ستعاود العمل وسيسمح لمن هم فوق الـ 60 عاما مزاولة العمل.

وفيما خص قطاع التربية والتعليم والحضانات توصي اللجنة بعدم فتحھا خلال المرحلة الأولى على أن تقوم وزارة التربية والتعليم العالي بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والجھات الصحية المختصة بدراسة البيانات والمعطيات المتوافرة ووضع آلية فتح هذا القطاع.

-منح الإذن للقاح الروسي والصيني الاسبوع المقبل

وافقت اللجنة العلمية الفنية التي شكلها وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن للبحث في تسجيل لقاحات مقدمة من القطاع الخاص، على السماح بإصدار إذن طارئ (Emergency Use Authorization EUA) للقاح SPUTNIK V، على أن يتم استيراده حصرا من قبل مستودع أدوية مجاز.

وستستكمل اللجنة في اجتماعات لاحقة درس طلبات أخرى لاستقدام لقاحات إضافية من بينها اللقاح الصيني Sinopharm لحين استكمال الملف خلال الأسبوع المقبل.

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن