السودان| دعوات للإحتجاج اليوم ضد “انقلاب” العسكر.

Whatsapp

وسط تحركات دبلوماسية.. دعوات بالسودان للاحتجاج اليوم ضد “انقلاب” العسكر تحت شعار الوفاء للشهداء

دعت قوى سياسية وناشطون سودانيون إلى التظاهر،اليوم الخميس، في جولة احتجاجات جديدة تحت شعار “الوفاء للشهداء”، غداة مقتل متظاهر بأم درمان أمس، بالتزامن مع وصول مبعوثَين أميركيين وإجرائهما محادثات في الخرطوم.

وقالت “تنسيقيات لجان مقاومة الخرطوم في بيان إن “استمرار العمل الثوري السلمي الجماهيري يشكل ضامنا حقيقيا لإسقاط الانقلاب وحلفائه”.

وأضاف البيان “بناء على ذلك نعلن عن مليونية الوفاء للشهداء يوم (الخميس) 20 يناير(كانون الثاني الجاري) في شارع الستين بالخرطوم”.

وتابع “ندعو كل الثوار للمشاركة الفاعلة وفاءً لأرواح الشهداء، ولا نعرف وفاءً للشهداء إلا باستكمال طريق الثورة وإقامة السلطة المدنية الكاملة”.

وهذه أول دعوة للمظاهرات عقب أخرى وقعت، الاثنين الماضي، وأسفرت عن سقوط 7 قتلى و167 إصابة بينها 52 بالرصاص الحي، وفق لجنة أطباء السودان (غير حكومية)، ما دفع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، الثلاثاء، لإصدار قرار بتشكيل لجنة تقصي حقائق في تلك الأحداث.ودعت “الحرية والتغيير” إلى إحياء ذكرى الشهداء عبر يوم “جمعة الشهيد” يوم 21 يناير/كانون الثاني، “ليكون يوماً لتخليد ذكراهم عبر مواكب تسير من المساجد عقب صلاة الجمعة، وأن تتوجه المواكب إلى منازل الشهداء”.

جاءت تلك التطورات متزامنة مع لقاء المبعوث الأميركي الخاص للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد ومساعدة وزير الخارجية “مولي في” بعائلات ضحايا ومنظمات من المجتمع المدني.

وأجرى الدبلوماسيان محادثات في وقت سابق في السعودية مع مجموعة “أصدقاء السودان”، وهي مجموعة دول غربية وعربية تؤيد الانتقال إلى حكم مدني.

وأدان ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي الثلاثاء، “استخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين في السودان”، مضيفا “نحن مستمرون في مطالبة السلطات (المعنية في الخرطوم) بأن تسمح للناس أن يعبروا عن أنفسهم بحرية”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن