السنغال | الحكم على المعارض عثمان سونكو بالسجن ستة أشهر .

Whatsapp

حكمت محكمة سنغالية الاثنين على المعارض عثمان سونكو بالسجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ في إطار محاكمته بتهمة التشهير التي قد تحول دون خوضه الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

وأكّد بابوكار سيسي، محامي المدعي وزير السياحة مامي مباي نيانغ لصحافيين أنّ هذا الحكم يجعل سونكو غير مؤهل لخوض الانتخابات إذا تم تأييده.

وأوضح: “أمامه ستة أيام للاستئناف. ونتيجة هذا القرار، إذا كان نهائيّاً، استبعاده” من الانتخابات.

وفي وقت سابق، دعا النائب العام إبراهيما باخوم المحكمة لإصدار حكم بسجن سونكو عامين وتوقيفه ونشر الحكم في خمس صحف، فيما تغيّب المعارض عن الجلسة التي عقدت أمام محكمة استئناف دكار.

ويواجه سونكو الذي حلّ ثالثاً في الانتخابات الرئاسية للعام 2019 والمرشح لانتخابات شباط 2024، دعوى قضائية رفعها مباي نيانغ بتهمة “التشهير”.

وحُكم عليه في آذار في المحكمة الابتدائية بالسجن شهرين مع وقف التنفيذ ودفع تعويض مقداره 200 مليون فرنك أفريقي (300 ألف يورو).

ويتّهم سونكو وأنصاره الحكومة باستخدام القضاء لمنعه من الترشح للرئاسة في العام 2024. من جهته، يتّهم الحزب الرئاسي سونكو بالرغبة في شل البلاد واستخدام الشوارع للإفلات من العدالة.

وأعلن سونكو الأحد على الشبكات الاجتماعية قراره “عدم التعاون مع القضاء” وقال إنّه لن يستجيب بعد الآن لاستدعاءات القضاة دون ضمانات لسلامته، مشيراً إلى حوادث تتعلق بتنقلاته إلى المحكمة.

المصدر: ا.ف.ب.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن