السعوديّة تلغي حظر الكحول قريبًا.

Whatsapp

استفادت دول الخليج إقتصاديًّا  من الغزو الروسي لأوكرانيا، الذي أدى إلى إرتفاع أسعار النفط الخام وأعاد توجيه التدفقات العالمية للسلع ورؤوس الأموال، مما جعل الخليج نقطة جذب للثروة العالمية بعد استقطاب النجوم  ورجال الأعمال في دولة لا تفرض ضرائب على الدخل بحسب ما كتبت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

لقد تغيرت النظرة إلى الخليج من المنطقة الصحراوية إلى دولة خضراء تستقطب المصرفيين الأوروبيين ومديري صناديق التحوط الأمريكية ومؤسسي التكنولوجيا “الإسرائيليين”.

حيث باتت الإمارات والسعودية مركزًا لهذا الإزدهار، بينما كان لقطر دورًا مهمًا وبارزًا أيضًا لتتوهج أكثر منذ استضافتها التاريخية لنهائيات كأس العالم لكرة القدم والتي سمحت للكثير من الأجانب بزيارة المنطقة منذ بداية المونديال حتى اليوم.
قال أستاذ العلوم السياسية الإماراتي البارز، عبدالخالق عبدالله: “كل هذا يرقى إلى شيء واحد: الخليج الجديد”. وأضاف أن “الثقة هي اسم اللعبة هنا”.

وقد سجلت السعودية، التي تشكل أكبر اقتصاد في المنطقة، النمو الأسرع للناتج المحلي الإجمالي خلال العالم العام الماضي بين الاقتصادات الكبرى، وفقا لصندوق النقد الدولي. ومن المتوقع أن يكون 2023 عاما آخر مربحا لأكبر مصدر للنفط الخام في العالم.

وقال مسؤولون وخبراء اقتصاديون إن هذا الازدهار مختلف على اعتبار أنه يأتي للمرة الأولى بعد اتفاقية باريس للمناخ، لعام 2015، التي أدت إلى تسريع انتقال الغرب نحو الطاقة المتجددة.

في ما ساهم هذا التحول الغربي نحو الطاقة النظيفة في إقناع دول الخليج النفطية بأنها بحاجة إلى استثمار أرباح الوقود الأحفوري لتنويع اقتصاداتهم.

وبدلا من الاكتفاء بوضع ثروتها النفطية في أسواق السندات والأسهم الغربية، فإن دول الخليج تخوض المزيد من المخاطر، حيث تستثمر صناديق الثروة السيادية الخاصة بها، عشرات المليارات من الدولارات محليا وخارجيا.

وخلال هذا الإزدهار  ألغت الدولة تجريم حمل منتجات الماريغوانا إلى البلاد وأشارت إلى أن تحركاتها التالية ستكون السماح للكازينوهات، وفقا للصحيفة.

وبحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” أنه من المتوقع أن تلغي السعودية قريبا الحظر المفروض على الكحول بعد أن أدخلت إصلاحات اجتماعية خلال السنوات الماضية.

وسمحت المملكة بالفعل للنساء بقيادة السيارات وللرجال والنساء غير المرتبطين بالاختلاط في الأماكن العامة بعد أن كان ذلك ممنوعا. كما تسعى أيضا إلى محاولة جذب السياح بعد تأسيس شركة طيران جديدة للتنافس مع الناقلات الناجحة في المنطقة.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن