التوتّرات في الشرق الأوسط تدفع بأسعار النفط نحو الارتفاع

Whatsapp

بالتزامن مع التوتّرات الأمنية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط  في الآونة الأخيرة ارتفعت أسعار النفط عالميا , مترافقة بارتفاع ملحوظ في أسعار النفط الخام في الولايات المتحدة الاميركية ممّا أدى الى عدم تعويض الخسارة الماديّة التي تكبّدها القطاع يوم أمس بعد أن قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام ارتفعت 3.6 مليون برميل، على نحو غير متوقع الأسبوع الماضي.

وصعدت العقود الآجلة , يوم أمس الأربعاء ,  لمزيج خام “برنت” بنسبة 0.3% إلى 70.57 دولار للبرميل، بحلول الساعة 04:38 بتوقيت غرينتش. وزاد كذلك خام “غرب تكساس الوسيط” بنسبة 0.3% أيضا ليسجل 68.38 دولار. وهبط الخامان القياسيان بأكثر من دولارين للبرميل.

يذكر أنّه ,يوم الخميس الماضي استهدفت ناقلة نفط قبالة سواحل عُمان، و قد حمّل كيان الاحتلال إيران المسؤولية عنه. وقتل اثنان من أفراد الطاقم، أحدهما بريطاني والآخر روماني. ونفت إيران ضلوعها في الحادث.
وعبرت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس الأربعاء، عن اعتقادها بأن الإيرانيين خطفوا الناقلة “أسفلت برينسيس”، التي ترفع علم بنما في خليج عمان، لكن الوزارة ليست في وضع يمكنها من تأكيد ذلك.

و بحسب المحلل الكبير في مؤسسة “أواندا” إدوارد مويا , فانّه : “مع تصاعد التوتر بين إيران والقوى العالمية بشأن هجوم الطائرة المسيرة الأسبوع الماضي، فإن مباحثات الاتفاق النووي في فيينا ستكون طويلة على ما يبدو، ومن غير المرجح أن تخفف عقوبات إيران قريبا”.

كذلك شهدت الحدود الجنوبية اللبنانية مع فلسطين المحتلّة توتّرات أمنية بعد اطلاق صواريخ من الناحية اللبنانية نحو مستوطنة كريات شمونة لتردّ اسرائيل بقصف جوي لأوّل مرّة منذ حرب تموز على أراضي غير مأهولة.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن