رئيسي: تعزيز العلاقات مع الدول الأفريقية يأتي ضمن اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الايرانية

Whatsapp

رئيسي

قال رئيس الجمهورية أية الله ابراهيم رئيسي ان تعزيز العلاقات مع دول الجوار يأتي ضمن اولويات السياسة الخارجية للجمهورية الاسلامية الايرانية مؤكدا ان الحكومة ستتابع بجدية اكثر وتيرة توسيع التعاون مع الدول الافريقية في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية و السياسية .

واضاف رئيس الجمهورية خلال استقباله وزير الخارجية جمهورية توغو “رابرت دوسي” ان الدول الافريقية تزخر بالمصادر الطبيعية والمناجم و الموارد البشرية و ان طهران ترغب في تمتين العلاقات مع هذه الدول في شتى المجالات خدمة للمصالح المشتركة.
وتابع قائلا ان الدول الغربية كانت لديها نزعة استعمارية على مر التاريخ وكانت تحاول استغلال الدول الافريقية و اليوم تسعى وراء تحقيق مصالحها في هذه الدول لذلك ان مساعي الشعوب الافريقية لنيل الاستقلال قيمة و ان نجاحهم يتوقف على التاكيد على الهوية الوطنية والثقافية ومواجهة تلك المطامع.

ولفت إلى ان الدول الافريقية تحظى بامكانيات يمكن توظيفها لتحقيق التنمية مؤكدا ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تدعم استقلال هذه الدول ونموها.
من جانبه اكد وزير خارجية جمهورية توغو خلال هذ اللقاء على رغبة بلاده لتعزيز العلاقات مع ايران في شتى المجالات.
وندد الحظر الغربي الجائر على الدول والشعوب المستقلة واضاف نحن نتطلع الى التعاون المشترك مع ايران كي نتمكن من استخدام امكانياتنا في اطار تحقيق المصالح المشتركة.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن