الإمارات تحذر حكومة الإحتلال الجديدة من إلغاء اتفاقية لنقل النفط

Whatsapp

الإمارات

قالت صحيفة “إسرائيل اليوم” العبرية أن الإمارات حذرت حكومة الاحتلال الجديدة ،بزعامة نفتالي بينيت، من إلغاء اتفاقية تطبيعية لنقل النفط، تم التوصل إليها في عهد سلفه بنيامين نتنياهو.

يأتي هذا التحذير عقب مطالبة وزيرة حماية البيئة الجديدة، عن حزب “ميرتس” اليساري؛ تامار زاندبرغ، بإلغاء فوري لاتفاق نقل النفط الإماراتي عبر خط أنابيب إيلات- عسقلان، الذي يخترق الأراضي المحتلة من خليج العقبة جنوبا إلى البحر الأبيض المتوسط غربا، متجاوزا قناة السويس المصرية ، بحسب ما نقلته الصحيفة العبرية.

و نقلت الصحيفة عن مسؤولين في عاصمة الإمارات أبو ظبي تحذيرهم الموجه إلى الحكومة الجديدة أنه “إذا ألغت الحكومة الاتفاق، قد تحدث أزمة في العلاقات مع إسرائيل وستهدد الخطر استقرار اتفاقيات إبراهيم”.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤول إماراتي، لم تنشر اسمه، قوله إن تل أبيب أبلغت أبو ظبي، أن تغيير الحكومة لن يلحق ضررا بالاتفاق ية،او قد اتهم المسؤول الإماراتي الوزيرة زاندبرغ بأنها “تنوي العمل بجدية من أجل القضاء على الاتفاق”.

يذكر أن وزارة حماية البيئة بحكومة الاحتلال أو الحكومة الإماراتية لم تؤكدا هذه المعلومات التي نشرتها صحيفة “إسرائيل اليوم”، الداعمة لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو.

ولكن حزب “ميرتس” اليساري، الذي تنتمي له الوزيرة، مشهور بدعمه لقضايا البيئة، علما بأن نشطاء في مجال البيئة كانوا نظموا احتجاجات العام الماضي ضد هذا الاتفاق.

و أشارت الصحيفة في تقريرها أن : “الكشف عن الصفقة تم في تحقيق أجرته هيئة البث الإسرائيلية، وكانت وزيرة حماية البيئة المنتهية ولايتها، جيلا جملئيل، هي التي بدأت بالمطالبة بإلغاء الصفقة بعد نتائج التحقيق، وتبنت الوزيرة (الجديدة) زاندبرغ سياستها”.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2020 وقعت شركة خطوط الأنابيب الأوروبية الآسيوية (EAPC) الحكومية الإسرائيلية وشركة MED-RED Land Bridge Ltd ومقرها في دولة الإمارات، مذكرة تفاهم، في مجال نقل النفط الخام والمنتجات النفطية من الخليج إلى الأسواق الغربية عبر خط أنابيب لنقل النفط بين مدينة إيلات على البحر الأحمر وميناء عسقلان على البحر المتوسط.

وأثار هذا المشروع، قلقا مصريا، من تأثيره على قناة السويس، التي تعد الشريان الأساسي لنقل النفط عبر العالم، وفق مراقبين.

وسبق لرئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع أن قال في لقاء تلفزيوني، إن مشروع “عسقلان” سيؤدي إلى تخفيض عدد سفن نقل النفط، المارة في القناة، بنسبة 16 بالمئة.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن