إيران | هل يتكرّر سيناريو الإرهاب الذي ضرب سوريا في إيران؟

Whatsapp

إيران | سيناريو إرهابي جديد هزّ الدولة الإسلامية في إيران و يبدو أنه المشهد الأقسى منذ عقود، فقد عاش زائرو مرقد السيد أحمد بن الإمام موسى الكاظم في مدينة شيراز الإيرانية لحظات صعبة بعد أن قام ثلاثة إرهابيين بفتح النار على زائري المرقد ،مما أسفر عن سقوط ١٥ شهيدا و عشرات الجرحى كحصيلة أولية.

 

وكانت وكالة “فارس” الإيرانية أفادت بوقوع “هجوم إرهابي بإطلاق النار نفذه 3 أشخاص في مزار ديني يسمى “شاه شراغ” في مدينة شيراز.” مؤكدة انه “تمّ اعتقال اثنين من المسلّحين، وتتم ملاحقة الثالث”.

وقالت وكالة “نور نيوز” المقرّبة من المجلس الأعلى للأمن القومي إن “منفذي هجوم ضريح شيراز الإرهابي ليسوا مواطنين إيرانيين”، فيما أكّد قائد شرطة محافظة فارس، جنوب إيران أن “منفذ العملية الإرهابية في مزار شاه شراغ هو شخص واحد، وتمّ اعتقاله بعد إصابته”.

إيران التي تعيش منذ اسابيع توترات أمنية و اعمال شغب بعد وفاة فتاة تدعى مهسا أميني في مركز للشرطة الإيرانية جراء نوبة قلبية ألمّت بها، إلا أن الحادثة تم توظيفها سياسيا لخلق فوضى في الشارع الإيراني و تحويل القضية إلى قضية رأي عام عالمي لخدمة اجندات غربية. كذلك تعرّض علماء ايرانيون لعمليات اغتيال من قبل الموساد الإسرائيلي و ذلك داخل الأراضي الإيرانية من خلال عمليات مباغتة و غادرة. كذلك شهدت العلاقات الإيرانية _الأوكرانية توترا في الفترة الأخيرة بعد اتهامات توجهت لإيران بتقديم مسيرات لروسيا استخدمتها الأخيرة في الهجوم على مدن أوكراني.

إلى ذلك يبدو أن هناك من يحيك سيناريو محكم لاستهداف الأمن في إيران بشكل يشبه إلى حد كبير السيناريو الذي حصل منذ سنوات في سوريا، فالأحداث الأمنية و طريقة تدرّجها تتشابه. و هذا ما أشار إليه مدير مكتب الميادين في طهران حيث أشار إلى أن “هناك محاولة لتنفيذ السيناريو نفسه في إيران و الذي تم تنفيذه في سوريا بداية الأزمة” مشيرا إلى أن الخيوط الخفية لهذا الهجوم تعود إلى الموساد الإسرائيلي.

يبقى السؤال هل ستكون إيران الساحة القادمة لاستخدام الإرهابيين في تنفيذ اجندات الموساد الإسرائيلي و المخابرات الأميركية بعد أفغانستان، باكستان، العراق و مؤخرا سوريا؟

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن