أوروبا تتجه نحو صدمة طاقة وركود بسبب تراجع واردات الغاز الروسي

Whatsapp

كشفت وكالة بلومبرغ، نقلا عن مصادر، أن ​أوروبا​ ستدخل في أزمة كبيرة إذا لم تحل أزمة دفع واردات الطاقة الروسية بالروبل، موضحة أن أوروبا تتجه نحو “صدمة طاقة” وركود بسبب تراجع واردات ​الغاز​ الروسي.

ولفتت تلك المصادر الى أن ​الاتحاد الأوروبي​ سيدفع لعزل المزيد من البنوك من ​روسيا​ وبيلاروسيا عن نظام شبكة سويفت، بما في ذلك Sberbank PJSC، بعد أن فرضت ​الولايات المتحدة​ و​المملكة المتحدة​ سابقًا عقوبات على سبيربن، أكبر مؤسسة مالية في روسيا.

وأضافت أن قرارا بشأن العقوبات الجديدة يمكن أن يتخذ في أقرب وقت الأسبوع المقبل في اجتماع لسفراء الاتحاد. الإجراءات المقترحة، التي من شأنها أن تشكل الحزمة السادسة من عقوبات الاتحاد الأوروبي منذ بدء العمليات العسكرية الروسية في ​أوكرانيا​ في شهر شباط، لم يتم طرحها رسميًا بعد ويمكن أن تتغير قبل حدوث ذلك.

ولفتت المصادر الى أنه من المقرر أن يقترح الاتحاد الأوروبي حظرًا على النفط الروسي بحلول نهاية العام، مع فرض قيود على الواردات بشكل تدريجي حتى ذلك الحين، موضحة أن الاتحاد يفكر أيضًا بمعالجة النفط المشحون عبر الناقلات وعبر خطوط الأنابيب بشكل مختلف.

وتتطلب عقوبات الاتحاد الأوروبي تبني جميع الدول الأعضاء البالغ عددها 27، وتقاوم عدة دول، مثل ​المجر​، منذ فترة طويلة الإجراءات التي تستهدف النفط الروسي. وذكرت بلومبرغ هذا الأسبوع أن ​ألمانيا​، التي كانت في وقت سابق رافضة لهذا الاتجاه، أشارت إلى مباركتها لحظر تدريجي، والسعي لاعتمادها على مصادر أخرى.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن