أشكنازي يكشف عن تواصل يومي مع وزراء خارجية لدول عربية غير مطبّعة عبر واتساب

Whatsapp

كشف وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، في حوار صحفي مع موقع “ويللان” العبري ، عن أنه يتواصل مع سبعة من وزراء خارجية دول عربية بشكل يوميا، وذلك باستخدام تطبيق “واتساب”.
و لفت أشكنازي أنه كان على اتصال دائم مع وزراء خارجية سبع دول عربية، و منهم ليس لديهم علاقات دبلوماسية مع كيان الإحتلال وكان يتواصل مع بعضهم بشكل يومي عبر واتساب، وهو متفائل للغاية، لأنه حتى بعد الحرب في غزة، وصلت العلاقات مع الدول العربية إلى “المحك”، وفق قوله.

و أضاف أشكنازي : “آمل أن يواصل يائير لابيد وزير الخارجية المقبل دفعها إلى الأمام، لأن التقدم حتى الآن عمل على مسار سريع للغاية، وهناك إمكانات هائلة، وإذا واصلنا على هذا النحو فسيكون ذلك أمرا لا رجعة فيه”.
وأشار إلى أن “التحديين الرئيسين اللذين سيعترضان عملية التطبيع، هما معرض دبي إكسبو في أكتوبر المقبل، ومن المتوقع أن يحضر الحدث على نطاق واسع العديد من الإسرائيليين، بالإضافة لتحسين العلاقات مع المغرب، وتحويل مكاتب المصالح في تل أبيب والرباط إلى سفارتين لجميع المقاصد والأغراض”.

وقال إنه من المتوقع أن تعين الولايات المتحدة قريبا مبعوثا خاصا للشرق الأوسط، سيعمل على تعزيز الاتفاقات التي تمت بعهد ترامب، لتعزيز التطبيع بين إسرائيل ودول الشرق الأوسط والعالم العربي.
وأضاف أشكنازي، أن “كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أخبروه أنهم سيتصرفون في هذا الشأن بعد تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل، وحين سُئل وزير الخارجية أنتوني بلينكين عن الأمر في إحاطة للكونغرس، أشار إلى أنه يريد تعزيز المزيد من اتفاقيات التطبيع، وشدد على أنه ليس لديه مشكلة في استخدام مصطلح اتفاقيات أبراهام”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن