لبنان | عراجي: طالبت برفع موازنة وزارة الصحة 500 مليار ليرة لدعم الأدوية المزمنة

Whatsapp

عاصم عراجي

أشار رئيس  لجنة الصحة النيابية النائب الدكتور عاصم عراجي إلى أننا “تحدثنا اليوم عن فقدان عدد كبير من الادوية ولا سيما المزمنة والسرطانية والمستعصية. ونحن كأطباء نعرف أن هذه الأدوية يجب أن تؤخذ في وقتها وألا يتعرض المريض لانتكاسة، والنقاش دائما مع كل الناس المعنيين ولا سيما مستوردي الادوية ونقابتي الأطباء والصيادلة.

نحن كلجنة صحة عندما قال مصرف لبنان انه قرر اعطاء 35 مليون دولار لدعم هذه الادوية المزمنة، قلنا إن هذا المبلغ لا يكفي، وطلبنا زيادته ورفض طلبنا. والمصرف المركزي يقول ليس لديه دولارات، وتبين ان هناك دولارات ويدعم الليرة، وأهم امر عند الانسان هو الصحة. ومصرف لبنان يخصص ضمن الـ35 مليون دولار 25 مليون دولار للادوية المستعصية والسرطانية و10 ملايين للمستلزمات الطبية”

وعقب لقاء للجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية، قال: “إن الـ25 مليون دولار غير كافية، وصار هناك طرح ان نعود ونحكي مع الرئيس ميقاتي لنزيد الدعم للدواء، ويقولون إن هناك نقصا بالأدوية، وطرحت زيادة إلى 50 مليون دولار و 25 مليونا للأمراض السرطانية والمستعصية تعطى بالدولار”.

وتطرق عراجي إلى الموازنة قائلًا: “موزانة وزارة الصحة هي نحو 2500 مليار ليرة، وإذا صارت 3 آلاف مليار يعني نستطيع دعم الأمراض المزمنة بالليرة نقدا. وهناك طرح اخر: البطاقة الدوائية. والخلاف لدينا ان ليس هناك أموال. وأطالب إذا أقرت الموازنة برفعها 500 مليار ليرة لدعم الأدوية المزمنة والسير بالبطاقة وتوفير حاجة السوق”

وتابع عراجي: “بحسب البيانات تقريبا، هناك انخفاض 50 في المئة في استخدام الادوية المزمنة، ودار حديث عن تفلتها، يعني كان هناك تخزين أدوية”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن