لبنان | افرام: الصناعة المحلّية تميّزت بمقاومة صلبة وبمبادرات خلاّقة وسبّاقة.

Whatsapp

أكّد النائب نعمة افرام رئيس مجموعة اندفكو الصناعيّة في “المنتدى العربي للتنميّة المستدامة” في مقر الاسكوا في بيروت، تحت عنوان التنمیة الصناعیّة المستدامة “أهميّة تظهير صورة إيجابيّة وواقعيّة عن مربّعات معّينة بينها القطاع الصناعيّ في لبنان، رغم صعوبة الوضع فيه على المستويات كافة”.

افرام توقّف عند تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد اللبنانيّ والعالميّ، واعتبر أن “الصناعة المحلّية تميّزت بمقاومة صلبة وبمبادرات خلاّقة وسبّاقة، فأنتجت الكمّامات والمطهّرات ومكمّلات التعقيم وبخاصة أجهزة التنفّس الاصطناعي بمقاييس عالميّة في وقت كان تشهد أسواق العالم نقصاً وتعثّراً في تأمينها، ما رفع القدرة التنافسيّة للاقتصاد والحاجة إلى استبدال السلع المستوردة بتلك الرديفة من المنتجات اللبنانيّة”.

وتابع:” في قراءة للمؤشّرات، إذا استطعنا أن نضاعف حجم الإنتاج الصناعيّ، فمن خلاله نؤمّن للناتج القوميّ ٥ إلى ٦ مليار دولار إضافية ما يدفع نحو استقرار ميزان المدفوعات ، لتصبح الصناعة حجر الزاوية في بناء الاقتصاد اللبنانيّ”.

وشرح كيف أنّ “الصناعة في لبنان قبل الحرب العام 1974 كانت تشكّل ٢٥% من الناتج القوميّ وتراجعت بعد الحرب إلى ال ٩% ، حين طغى الاستيراد على التصدير مع الابتعاد عن مفهوم الاقتصاد المنتج ضمن سياق الاقتصاد الريعيّ، ما أدى إلى حالة الانتحار التي وصلنا إليها”.

ولفت افرام  إلى انّ “القدرة التنافسيّة الصناعيّة تفرض إيجاد بيئة تشريعيّة سليمة ومحفزّة مع بنى تحتيّة متطوّرة، إضافة إلى ما نملكه من طاقات بشريّة ضليعة بالتطوّر والتكنولوجيا والحداثة…هذه هي مقوّمات استعادة الثقة لإعادة استقطاب رؤؤس الأموال وإطلاق الكفاءات والخبرات”.

وختم قائلاً :”أنه رغم كلّ الوجع الراهن، كلّي أمل في بناء سنوات مقبلة من الازدهار. فمع تعافي لبنان سياسيّاً والعودة إلى آلية أخذ القرار بشكل طبيعي والدخول في الاستثمار الهادف والمنتج ، نكون أمام عتبة التعافي الاقتصادي وإطلاق النموّ”.

 

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن