لبنان | اتحاد نقابات المخابز والأفران: نعاني من نقص حاد في الطحين

خبز

أشار اتحاد نقابات المخابز والأفران إلى أنه تلقى “خلال الأيام الأخيرة شكاوى عدة من أصحاب الأفران في كل المناطق اللبنانية حول نقص حاد في مادة الطحين المخصص لصناعة الرغيف ، الأمر الذي انعكس سلبا على عمل هذه الأفران التي توقفت قسرا عن انتاج الخبز العربي”.

وتابع الاتحاد في بيان له: “بعد مراجعة تجمع المطاحن عن أسباب هذا النقص في تسليم مادة الطحين، جاءنا الرد بان ثمة مطاحن متوقفة عن العمل بسبب عدم توفر القمح المدعوم لديها، مع العلم انها تقدمت بالمستندات اللازمة لاستيراد القمح وفواتير شرائه وحصلت على موافقة وزارة الاقتصاد والتجارة وهي عالقة في مصرف لبنان حتى تاريخه”.

ودعا الاتحاد “رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي إلى إيلاء هذا الموضوع الأهمية التي يستحق، خصوصا وان الامر يتعلق بقوت الشعب ولقمة عيشه ولا يجوز مطلقا تعريض قطاع صناعة الخبز لأي خلل في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تمر بها البلاد”.

وتابع: “هناك أكثر من سبع بواخر محملة بالقمح راسية في عرض البحر تنتظر إنهاء ملفاتها وتسديد ثمنها لتفريغ حمولتها لدى المطاحن، لأن المستوردين لن يتجرأوا على إدخالها قبل تسديد ثمنها وفقا للآلية المعتمدة”.

ونبّه الاتحاد من “استمرار مصرف لبنان في تأخير البت بفواتير القمح المستورد مما يؤثر سلبا على لقمة ذوي الدخل المحدود والفقراء وبالتالي يعرض هذا القطاع إلى مشاكل نحن بغنى عنها في المرحلة الراهنة”.

تابعنا على فيسبوك

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن