بشار الجعفري : أردوغان متورّط بدعم الفصائل المسلحة في سوريا

Whatsapp

أكد مندوب سوريا السابق لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري على ما ذكره رئيس المافيا التركية “سادات بكر” حول تورّط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في دعم الفصائل المسلحة التي تقاتل في سوريا وإرسال السلاح و العتاد العسكري إلى المتشددين في “إدلب”، ليكون أول تعليق رسمي سوري حول اتهامات “بكر” لـ”أردوغان” ، و ذلك خلال لقاء مع قناة “دويتشه فيله” الألمانية. 

كما أكّد الجعفري على صحة اتهامات بكر لأردوغان و أفراد من عائلته بعمليات سرقة النفط والغاز من سوريا، مضيفاً أن عمليات السرقة بدأت حتى قبل قيام تنظيم داعش وبقيادة “بلال أردوغان” نجل الرئيس التركي بين عامي 2015 و2016 مبيناً أن روسيا طرحت في وقت سابق معلومات عن ذلك لكن “بلال أردوغان” نفاها في تصريحات صحفية.

 كما أشار الجعفري إلى  أن دمشق أرسلت 108 رسائل سرية إلى مجلس الأمن، تحتوي على معلومات دقيقة حول علاقة “أنقرة” مع المسلحين الذين دخلوا إلى “سوريا” من الحدود التركية.

و كشف الجعفري عن عميل سوري للمخابرات التركية يدعى “هيثم القصار” متهماً إياه بنقل غاز “السارين” تحت ستار المساعدات الإنسانية من “تركيا” وتسليمه لـ”جبهة النصرة” التي نفّذت هجوماً كيماوياً بريف “حلب” وفقاً لـ”الجعفري”.

و في هذا الإطار أشار الجعفري إلى ممارسة “أنقرة”  سياسة تتريك واضحة في الشمال السوري، عبر فرض عملتها المحلية في مناطق سورية، ورفع العلم التركي وتغيير أسماء الشوارع والساحات وسرقة مصانع النسيج ونقلها إلى الأراضي التركية فضلاً عن فرض تعليم اللغة التركية في هذه المناطق.

تابعنا على فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن