بيل غيتس يرفض التنازل عن براءة الاختراع للقاحات المضادة ل ” كوفيد-19 “

بيل غيتس

رفض بيل غيتس الموافقة على اقتراح للتنازل عن قيود براءات الاختراع على لقاحات “كوفيد-19″، متذرعا بالقول أنه يعتقد أن الملكية الفكرية لها أي علاقة بالجهود العالمية المطولة لكبح الوباء.

و يذكر أن اللقاحات التي طورتها شركات الأدوية العملاقة مثل “فايزر” و”موديرنا”، تتمتع بحماية عالمية في إطار منظمة التجارة العالمية (WTO). انّما و بسبب ندرة الأدوية الفعالة لمواجهة فيروس كورونا بدأ تصاعد الدعوات من دول مثل الهند وجنوب إفريقيا، ومنظمات الإغاثة الدولية والشخصيات العامة، للتنازل عن هذه الحماية حتى تتمكن الدول الفقيرة من الحصول على الأدوية بشكل أفضل.

على الرّغم من ذلك فان بيل غيتس يواصل رفضه لهذه الفكرة ، حيث يبدو غيتس و الذي يعدّ من أحد أكثر الشخصيات شهرة في حملة التلقيح العالمية، يعتقد أن إعطاء الحق لدول أخرى بتصنيع اللقاحات فكرة سيئة. فعندما سألته صوفي ريدج من Sky News عما إذا كان تجريد حماية الملكية الفكرية من وصفات اللقاحات سيكون مفيدا، أجاب مؤسس “مايكروسوفت” بـ “لا” بشكل مؤكد.
وأوضح قائلا: “الشيء الذي يعيق الأمور في هذه الحالة ليس ملكية فكرية. ليس الأمر كما لو كان هناك مصنع لقاحات خامل، بموافقة الجهات التنظيمية، يصنع لقاحات آمنة بطريقة سحرية. كما تعلم، عليك إجراء التجربة على هذه الأشياء. يجب النظر إلى كل عملية تصنيع بعناية شديدة”.

و أضاف غيتس أن لمؤسسته خبر واسعة في المساعدة على تنظيم إنتاج اللقاحات في الدول النامية مثل الهند، وقال إن حقيقة أن الدول الفقيرة ستتاح لها على الأرجح فرصة للحصول على الإمدادات من الدول الغنية بمجرد تحصين سكانها، كان ناجحا. وأشار إلى أنه “عادة ما يستغرق الأمر عقدا من الزمن في مجال الصحة العالمية بين وصول اللقاح إلى العالم الغني ودخوله إلى البلدان الفقيرة”.

تابعنا على فيسبوك 

اقرأ أيضا

مؤشرات في الفم تدل على ارتفاع نسبة السكر في الدم

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن