جبران باسيل : لا خلاص إذا لم ينتصر قاضي الإصلاح على قاضي الفساد

جبران باسيل

ألقى رئيس التيار الوطني الحرّ جبران باسيل كلمة متلفزة عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم السبت , تطرّق فيها الى الأوضاع على الساحة اللبنانية بما فيها مسار تشكيل الحكومة و العقبات التي تواجهها , كذلك عرّج باسيل الى موضوع القضاء و محاسبة الفاسدين.

و قال باسيل : ” الفساد مانع للإصلاح، ومن دون إصلاحات لا مال ولا نهوض. الإصلاحات صار تساوي استعادة اموال الناس أو اقلّه تعويضها جزئياً , فقد صار واضحا للبنانيين ان هناك قضاة اوادم، تهمّهم ملاحقة قضايا الفساد بمعزل عمن تطال ولا بيحرّكهم الاّ ضميرهم ومسؤوليّتهم. وواضح بالمقابل ان هناك قضاة عاجزون او فاسدون، جمعوا بالفساد أموالهم وأملاكهم وقصورهم، ويشتغلون عند بعض السياسيين امّا لفتح ملفات وهميّة او لضبّ ملفات جديّة .” و اعتبر باسيل أنّه : ” لا خلاص إذا لم ينتصر قاضي الإصلاح على قاضي الفساد , لأن ما يحدث اليوم هو محاولة منع قاضي من الوصول للحقيقة لأنّه قرّر كشف حجم الأموال التي تحوّلت للخارج وهويّة اصحابها , و ما نعرفه انّ الدولة بمعظم اجهزتها، والقضاء بمعظم اركانه، والاعلام بمعظم وسائله، يحاولون منع القاضية من استكمال تحقيقاتها!
شو مخبّا بهالملف؟ من شو الخوف؟ خلّوها تكمل شغلها وثبّتوا انّو ما معها حقّ! مش كل مرّة تضبضبوا الملفات وتمنَعوا الوصول لخواتيمها! ”

و أكّد باسيل أنّ التيار الوطني الحرّ يدعم القضيّة لا القاضية الممسكة بالقضية , مشيرا الى القاضية غادة عون.  و هي قضية تهريب الأموال الى خارج لبنان بطريقة لا أخلاقية بسبب رفض مجلس النواب اقرار قانون الكابيتال كونترول .

و أضاف : ” قد تكون هناك ملاحظات على اداء القاضية غادة عون بسبب جرأتها للوصول للحقيقة ولكن هذا شكل لا أساس. هي ليست فاسدة، ولا تركّب ملفات؛ ولا احد يقدر ان يوقفها او يمون عليها، وهي اصلاً لا تردّ على احد، لا علينا ولا على غيرنا ولا تتبع لأحد بعملها… ولهذا يريدون ان يتخلصوا منها”

و سأل باسيل : أترون أن القاضية غادة عون متمرّدة على القضاء، و لم تلاحظوا أن المصرف المركزي متمرّد على التدقيق الجنائي؟

و في ملف البواخر دعا باسيل  وزارة الطاقة ان تطلب احترازياً من هيئة القضايا او ان تقوم هيئة القضايا من تلقاء نفسها، بملاحقة الشركة لتغريمها مبلغ 25 مليون دولار اميركي كبند جزائي في حال ثبت انّها دفعت عمولات او رشاوى للحصول على العقد، و أكّد أنه ألزم الشركة التوقيع على هكذا تعهّد.

و أكّد باسيل في هذا السياق :” أنه في وزارة الطاقة لا فساد الاّ بالفيول المغشوش من سنة 2005، المعروف من وراءه ومن ضدّه؛ نحن صوّتنا ضدّه ثلاث مرات بمجلس الوزراء والكلّ صوّتوا معه! ونحنا بالنهاية رحنا اشتكينا بالقضاء!”

و في الموضوع الحكومي شدّد باسيل أن التيار الوطني الحر و رئيس الجمهورية لم يطالب بالثلث زائد واحد انّما بتسمية الوزراء المسيحيين فقط , بالمقابل اتهم الحريري بأنه يريد النصف زائد واحد عبر تسمية الوزراء المسيحيين من أجل احكام القرارات في الحكومة لصالحهم.

و قال باسيل : ” نحن نريده اليوم رئيسا للحكومة ليتحمّل المسؤوليّة ولا يهرب كما هرب في 17 تشرين، وهو مكلّف بهذا الأمر ومرّت ستة اشهر على تكليفه. فليؤلّفها!”

و دعا باسيل الى التفاوض في موضوع النفط من أجل حصول لبنان على حقوقه من البلوك 9 , أمّا خيار الحرب فهي للدفاع عن أنفسنا اذا حاول العدو الاسرائيلي قضم حقوق لبنان من النفط.

ووجّه باسيل كلاما لاذعا لرئيس القوات اللبنانية سمير جعجع دون تسميته قائلا : “تخيّلوا انّو بيتّهمنا بالنازيّة يلّي شطب الصليب وقتل فيه الناس، وطمرلنا جرودنا بالنفايات السامة! تخيّلوا شو هالعذاب وشو هالظلم يحكي عنا اننا نازيين يلّي منطقو وفكرو وتصرّفه الميليشياوي بيدلّوا على النازيّة!!!! عنده احسن CV يقدّموا للنازيّة.”

تابعنا على فيسبوك

اقرأ أيضا

غسان سعود : يجب الرّد على السعودية بالمثل و مقاطعة منتجاتها

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن