6 علامات تؤكد أن طفلك بحاجة إلى معالج نفسي.

Whatsapp

6يجد الآباء دائماً أن سلوك أطفالهم غير مفهوم ومن الصعب جداً رسم خط بين السلوك الطبيعي وغير الطبيعي فإذن كيف نعرف ما إذا كان أطفالنا يحتاج إلى علاج؟

إليك 6 علامات التي يجب أن يلتفت إليها الآباء لمعرفة ما إذا كان طفلك بحاجة لمعالج:

1. المبالغة في رد الفعل

يقول معهد تشايلد مايند في الولايات المتحدة إن السلوك التخريبي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات يمكن أن يكون ناتجًا عن قلق غير معترف به.
المبالغة في رد الفعل هي استجابة نفسية يقوم بها عقل الطفل. إنها طريقة للتعبير عن مشاعرهم الخفية: هناك انزعاج داخلي يعاني منه الطفل في المواقف التي تشكل تهديدًا.
يؤدي عدم ارتياحهم الاجتماعي إلى فقدان السيطرة على العديد من المواقف ، مما يؤدي إلى سلوك تخريبي. يمكن لطبيب نفس الأطفال مساعدتهم على فهم ردود أفعالهم وإدراك أن البيئة التي يعيشون فيها ليست ضارة بهم بأي حال من الأحوال.

2. الغضب المستمر

يعرف آباء الأطفال الصغار أنه يتعين عليهم التعامل مع الأنين والركل، ولكن إذا كان الغضب سلوكًا يلجأ إليه الطفل بشكل مفرط، فعليك الوصول إلى أسبابه. يمكن أن يشير الغضب المتكرر إلى علامات القلق وقلق الأطفال وحتى اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD). يمكن للمعالج أن يتعرف بسهولة على جذور غضب طفلك، وبذلك يقدم حلولًا أكثر تركيزًا لحالته الخاصة.

3. انخفاض مفاجئ وغير مبرر في علامات المدرسة

يمكن أن يكون الانخفاض المفاجئ في الدرجات مدعاة للقلق. تميل الدرجات إلى عكس الاستقرار العاطفي للأطفال، بدلاً من أدائهم الأكاديمي، خاصة عندما يتعلق الأمر بالصغار.
في بعض الأحيان قد تكون عواقب التنمر، ولكن مع طفل يبلغ من العمر 5 أو 6 سنوات ، قد تكون الحالة شخصية أكثر. من الأفضل استشارة المعلم في صفك أولاً ، ومن هذا المنطلق، قم بتقييم إمكانية زيارة طبيب نفساني.

4.يفضلون أن يكونوا بمفردهم

بين الحين والآخر، يحتاج كل طفل لبعض الوقت بمفرده، في صمت، بدون الكثير من الناس حوله. ولكن إلى أي مدى أصبح هذا النشاط مفضلاً لهم؟ يريد الأطفال التواصل الاجتماعي باستمرار. عندما يبدأون المدرسة الابتدائية، لا يمكنهم التوقف عن الحديث عن يومهم، يريدون الاجتماع مع الأصدقاء، أو اللعب طوال فترة الظهيرة مع والديهم.ولكن ، هناك العديد من الأطفال الذين يفضلون التحدث أقل أو اللعب بمفردهم في المدرسة. إن سؤال معلم الطفل عما إذا كان قد لاحظ هذه الخصوصية هو الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها. قد تفتح هذه العلامات الصغيرة بابًا شائعًا جدًا للشباب للقلق الاجتماعي.

. عدم القدرة على التركيز

يميل العديد من الأطفال إلى أن يصبحوا حالمين في اليقظة، ولكن عندما يتم قول وفعل كل شيء، لا يزالون قادرين على أداء واجباتهم المدرسية في الوقت المحدد، ويتعلمون الكتابة والتحدث بشكل صحيح.
يجب أن تنتبه إذا انخفضت درجة تركيزهم كثيرًا، لدرجة أن الطفل لا يستطيع الجلوس، أو يشتت انتباهه بسهولة ، أو يواجه صعوبة في الدراسة. يمكن للمعالج اكتشاف ما إذا كانت حالة عسر القراءة أو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في جلستين فقط.

6.  التغيرات المفاجئة في أنماط النوم

منذ أن يكونوا أطفالًا،حتى يصبحوا أطفالًا أكثر استقلالية ، من الضروري أن نساعدهم كآباء على تكوين عادات نوم صحية. تم ربط أوقات النوم غير المنتظمة بالمشكلات السلوكية.
العلاقة بين النمو البدني والعاطفي ونوعية النوم أمر بالغ الأهمية. يمكن أن يؤثر عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم في الأعمار المبكرة على نمو الدماغ ، وبالتالي على الأنشطة اليومية للطفل. إذا كنت قد حددت سابقًا جداول نوم في المنزل وبدأ الطفل في مواجهة صعوبة في النوم ، أو يعاني من الأرق ، أو مرهقًا باستمرار  فمن الضروري زيارة المعالج.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن