” هبّة القدس ” انتفاضة رمضان التي أشعلت فلسطين و زعزعت كيان الاحتلال

القدس

القدس : يستمرّ المقدسيون لليوم الثالث على التوالي بانتفاضتهم بوجه الاعتداءات العنصرية للمستوطنين اليهود. فقد بدأت المواجهات عند باب العامود منذ أيام حيث تجمهر عدد كبير من المستوطنين اليهود و هاجموا بيوت المقدسيين هاتفين ” الموت للعرب ”  و ذلك بمؤازرة جند من الاحتلال الاسرائيلي , فما كان من الشباب الفلسطيني الّا الخروج و الدفاع عن نفسه.

و يستمرّ الاستفزاز الاسرائيلي حيث حاولت قوات الاحتلال أمس منع الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى, و كان قد سبق ذلك تحذيرات للشبان الفلسطينيين من التواجد في منطقة باب العامود في القدس و ذلك لمنعهم من التصدي للمستوطنين الذين تداعوا من أجل الاعتداء على بيوت المقدسيين و قام المستوطنون الصهاينة بالاعتداء على سيارات الفلسطينيين و تخريب ممتلكاتهم في ساعات النهار. الّا أنّ الفلسطينيين أصرّوا على أداء الصلاة و شهد المسجد الأقصى توافدا كبيرا لأعداد المصلين ممّا  أجبر الجنود الصهاينة على التراجع لتشهد ساحات المسجد الأقصى عددا كبيرا من المصلين الذي أمّوا صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان و قدر عددهم بال 60 ألف مصلي , و استمرّ وجودهم حتى ساعات متأخّرة من ليل أمس هاتفين دعما للقدس و المسجد الأقصى.

و تجمّع متظاهرون فلسطينيون أمام المنزل الذي استولى عليه المستوطنون الصهاينة في الشيخ جراح بالقدس رافعين رايات النصر و هاتفين ضدّ وجود الاحتلال الاسرائيلي على الأراضي الفلسطينية.

و نشرت كتائب القسام بيانا دانت فيه الاعتداءات على المسجد الأقصى و الفلسطينيين قائلة : ” لا تختبروا صبرنا ” , كذلك رأت كتائب القسام أن ما يجري في القدس قد يكون شرارة تشعل فتيل الانفجار في وجه العدو الصهيوني.

بدوره وجّه حزب الله تحيّة لبسالة و شجاعة الشعب الفلسطيني في القدس ووقوفه بوجه الاعتداءات الصهيونية : “تحية للشعب الفلسطيني العزيز على تصديه البطولي للاعتداءات الإسرائيلية التي استهدفت المصلين في مدينة القدس المحتلة”.

 

 

و ازاء هذه الأحداث عبّرت السفارة الأمريكية في “إسرائيل” تعبر عن قلقها من الأحداث التي شهدتها مدينة القدس. كذلك الخارجية الأمريكية أعربت عن قلقها من التصعيد في القدس و دعت إلى الهدوء.

و ما لبث أن خرج الفلسطينيون في جميع المناطق الفلسطينية تضامنا مع أهل القدس و تنديدا بالاعتداءات الاسرائيلية على المقدسيين و على المسجد الأقصى , فقد نظمت حركة حماس  مسيرات و وقفات تضامنية في كل من منطقة الصبرة و تل الاسلام و  مخيم البريج  بمدينة غزة نصرة للقدس والأقصى.

كذلك شاركت الفصــائل الوطنية والإسـلامية بوقفة تضامنية في جباليا نصرة للقدس والأقصى.

و دان الأردن الاعتداءات العنصرية ضد المقدسيين , و دعا وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي الى عدم تخطي الخط الأحمر الذي تمثله القدس للمسلمين لأن ذلك ” لعب بالنار” .

و في الوقت نفسه حاول جنود الاحتلال منع آلاف الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة الثانية من رمضان في المسجد الإبراهيمي بالخليل.

القدس
الفلسطينيون يؤدون صلاة الجمعة خارج المسجد الابراهيمي

كذلك شهدت مدينة يافا المحتلة مسيرة  رفضًا لمخططات شركات إسرائيلية لترحيل سكانها العرب.

و أفادت الغرفة المشتركة لفصائل الم،قاومة : نبارك ونحيي هذه الانتفا ضة المقدسية العظيمة التي تثبت عمق أصالة ونضال ومق،اومة شعبنا في كل مكان، فإننا نؤكد أن المق،اومة الفلسطينية في كل أماكن تواجدها ليست بمنأى عن هبة أهلنا في القدس، وستكون للم،قاومة وللغرفة المشتركة الكلمة الفصل والموقف الحاسم لردع العدو وسحق كبريائه.

تجدّد الاشتباكات ليلا دعما لأهل القدس

و تجدّدت الاشتباكات العنيفة ليلا بين الشباب الفلسطيني و قوات الاحتلال في باب الساهرة و جبل الزيتون في القدس و  على معبر قلنديا جنوب مدينة رام الله ,  إضافة الى باب الزاوية وسط مدينة الخليل , و قرب حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة , كذلك البيرة والخليل وطولكرم حيث خرج السكان لنصرة ” هبّة القدس ”  , و في قرية حوسان غرب بيت لحم.

و هاجم الفلسطينيون مبنى محكمة الاحتلال بشارع صلاح الدين في القدس المحتلة , و قاموا باحراق سيارة أحد المستوطنين ببلدة الطور في القدس المحتلة و كسّروا كاميرات المراقبة في شوارعها.

و انتشر الفلسطينيون ليلا في مظاهرات غاضبة و ردّدوا هتافات “حط السيف قبال السيف واحنا رجال محمد ضيف” في شارع صلاح الدين بالقدس المحتلة. و خرج أهالي غزة ليلا في مسيرات تضامنية مع أهل القدس.

القدس
مسيرات ليلية في غزة

و أتت النصرة من قطاع غزّة ل القدس حيث انهمرت الصواريخ الغزاوية على مستوطنة إشكول حيث أفاد السكان عن سماع دوي انفجار قوي بعد انطلاق صفارات الإنذار ليتبين أن 3  صواريخ أطلقت من غزة نحو إشكول، 2 سقطت في مناطق مفتوحة وواحد تم اعتراضه. و في الوقت نفسه أطلقت صواريخ من غزة باتجاه مستوطنات الغلاف , و لم يتوقف اطلاق الصواريخ نحو المستوطنات حتى ساعات الفجر الأولى.

و قامت آلية ميركافاه تابعة للاحتلال باطلاق النار صوب نقاط الضبط شرق البريج وسط قطاع غزة و استهدفت مدفعيته مرصد للمقاو مة مقابل كيسوفيم شرق خانيونس , كذلك قصفت دبابة تابعة للجيش  بعد منتصف الليل موقع عسكري تابع لحركة حمـ ـاس في قطاع غزة وذلك ردًا على اطلاق القذائف الصاروخية من القطاع في وقت سابق مساء أمس، بعد ذلك تم اطلاق قذيفتيْن صاروخيتيْن من القطاع نحو مستوطنات الغلاف حيث تم اعتراض قذيفة واحدة.

و دانت لجنة دعم الصحفيين الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين : الاحتلال الإسرائيلي يستهدف الصحفيين الفلسطينيين بالاعتقال وإطلاق الرصاص في الضفة والقدس المحتلة.

تابعنا على فيسبوك 

اقرأ أيضا

الأردن : القدس “خط أحمر” و المساس بها “لعب بالنار”

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن