مكالمة بين بلينكن و مسؤول صيني تعيد التوتر بين القوّتين الأعظم في العالم

أجرى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن ، اليوم الجمعة ، مكالمةً نادرةً من مقر انعقاد قمة مجموعة السبع في انجلترا ، مع الديبلوماسي الصيني والمسؤول في المكتب السياسي للحزب الشيوعي، يانغ جيه تشي ، طغى عليها التوتر مجددا بحسب الروايتين الصينية و الأميركية .

و قد تطرّق بلينكن خلال المكالمة إلى قضية منشأ فيروس كورونا، بما في ذلك السماح لخبراء منظمة الصحة العالمية بالعودة إلى الصين و استكمال تحقيقاتهم.

و أكّد بلينكن للمسؤول الصيني على أهمية “التعاون والشفافية في التحقيقات بشأن منشأ فيروس كورونا” بحسب البيان الذي أصدرته وزارة الخارجية الأمريكية.

و أضاف البيان إن بلينكن بحث أيضا سلسلة من الموضوعات الأخرى الحساسة، مثل كوريا الشمالية “والحاجة إلى أن تعمل الولايات المتحدة وجمهورية الصين الشعبية معا من أجل نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية”، إضافة إلى ملفي إيران وبورما وأزمة المناخ.

و لفت البيان إلى أن بلينكن عبر عن قلق الولايات المتحدة الأمريكية على تدهور المعايير الديمقراطية في هونج كونج، و”الإبادة الجماعية” للمسلمين الأويغور في شينغيانغ، كما  دعا بلينكن الصين إلى وقف حملة الضغط على تايوان والإفراج عن المواطنين الأمريكيين والكنديين “المحتجزين ظلما”.

و يذكر أن هذه المكالمة هي الأولى بين المسؤولين الصينيين و الأميركيين بعد لقائهما الذي في ألاسكا في شهر آذار الماضي ، و الذي خيم عليها التوتر أيضاً عندما دخل البلدان في سجال علني أعطى انطباعا بوجود هوة كبيرة بين القوتين العظميين.

تابعنا على فيسبوك

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن