ما هي أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم؟

Whatsapp

هناك العديد من الأمور التي تصنف ضمن قائمة مسببات الكدمات المفاجئة في الجسم، ونذكر منها ما يلي:

1- التقدم بالعمر

مع تقدم الإنسان بالعمر تصبح فرصة ظهور كدمات مفاجئة في الجسم أكبر، وذلك لأن الأوعية الدموية تصبح أضعف كما أن الجلد يصبح أرق. لذا قد تلاحظ ظهور هذه الكدمات بسهولة كلما تقدمت بالعمر وبشكل متكرر أكثر.

2- الوراثة

وجدت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن الإنسان يكون عرضة للإصابة بالكدمات بشكل أكبر في حال كان هناك شخص في العائلة مصاب بها.

3- تناول بعض الأدوية

من أبرز أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم، تناول بعض أنواع الأدوية ومن أهمها مضادات التخثر، مضادات الإلتهاب غير الستيرويدية والكورتيكوستيرويدات.

إضافًة إلى ذلك قد تسبب بعض الأدوية ضعف أو تغيير في الأوعية الدموية الدقيقة، مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بالكدمات ومن بينها مضادات الاكتئاب.

كما أشارت بعض الدراسات أن بعض المكملات الغذائية مثل زيت السمك والثوم والجينسنغ عوامل تزيد النزيف وبالتالي تزيد من ظهور كدمات مفاجئة.

4- الإصابة بأحد اضطرابات النزف

تعتبر اضطرابات النزف مثل مرض الناعور أو قلة الصفحيات أو نقص العامل الخامس من أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم، لأنها تؤثر على قدرة تميع الدم وتجلطه.

الأشخاص المصابين بهذا النوع من الأمراض عليهم تناول الأدوية وفقًا لإرشادات الطبيب وذلك لحماية صحتهم من أي مضاعفات محتملة.

5- نقص الفيتامينات

من أكثر أسباب ظهور الكدمات المفاجئة في الجسم هو نقص الفيتامينات. حيث تلعب بعض الفيتامينات دورًا في عملية شفاء الجسم وتجلط الدم، بالتالي نقصها قد يسبب ظهور الكدمات.

من أهم الفيتامينات التي قد يسبب نقصانها ظهور الكدمات بسهولة في الجسم:

فيتامين ج.

فيتامين ك.

المصدر: ويب طب

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن