ما حقيقة وجود فوائد لليانسون لحديثي الولادة؟

Whatsapp

يلجأ الكثير من الأمهات لاستخدام اليانسون اعتقادًا منهن بأمانه وفوائده للأطفال حديثي الولادة، فما هي حقيقة فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة؟

فما حقيقة وجود فوائد لليانسون للأطفال حديثي الولادة؟

_فوائد اليانسون للاطفال حديثي الولادة :

يشيع استخدام اليانسون عند الأمهات كشاي عشبي لعلاج الام المغص عند الرضع، حيث وجدت إحدى الدراسات أن الأمهات يعتمدن على الشاي العشبي بنسبة 65% لتهدئه الأطفال.

كما وجد أن اليانسون هو من أكثر النباتات المستخدمة شيوعًا بين الأمهات للأطفال الرضع، ولكن لا توجد دراسات تثبت وتؤكد فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة.

_مدى أمان اليانسون للاطفال حديثي الولادة:

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإعطاء الرضع حليب الثدي أو الحليب الصناعي فقط حتى عمر أربعة إلى ستة أشهر على الأقل. حيث تم تسجيل حالات إصابة لأطفال بنوبات وتسمم بالرصاص، وتسمم بالزئبق، وتلف في الكبد نتيجة لتناول شاي الأعشاب والعلاجات العشبية.

وقد يسبب اليانسون مشكلات عصبية، حيث تم التبليغ عن حالتين للتسمم باليانسون النجمي عند الرضع قبل سن 6 أشهر، حيث أعطى الاباء شاي اليانسون العشبي، وقد لوحظ أعراض رعشة أو تشنجات، وفرط التوتر، وفرط الإثارة مع البكاء، والرأرأة، والقيء، وتم في هذه الحالات إثبات تلوث أو غش اليانسون النجمي الصيني مع اليانسون النجمي الياباني.

وحذرت إدارة الأغذية والأدوية (FDA) في عام 2003 المستهلكين من استخدام اليانسون النجمي الذي قد يحتوي أنواعًا اخرى معه، مشيرة إلى أدلة على تضرر عدد من الأطفال بسببه.

_الاثار الجانبية للأعشاب على الأطفال حديثي الولادة:

يستجيب الأطفال حديثي الولادة للاثار الجانبية للأعشاب ومنها اليانسون بشكل مختلف عن الأطفال الأكبر سنًا نظرًا لوزن الجسم، وعدم اكتمال نمو الجهاز الهضمي، والجهاز العصبي، والجهاز المناعي.

وهناك العديد من المشكلات المحتملة في إعطاء الأعشاب للأطفال حديثي الولادة، ومنها:

  • تلوث الأعشاب بالمعادن الثقيلة أو البكتيريا، حيث تحتوي بعض المستحضرات التقليدية على الرصاص، والزئبق، والزرنيخ.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • التداخلات مع الأدوية الموصوفة للأطفال.

لذا ننوّه على أهمية تجنب استعمال المشروبات العشبية ومنها اليانسون للرضع، وبأنه لا توجد إثباتات على فوائد اليانسون للأطفال حديثي الولادة.

_محاذير تناول اليانسون:

بشكل عام يجب تجنب تناول اليانسون لمن يعاني من الحالات الاتية:

حدوث ردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه أعشاب شبيهه باليانسون، مثل: الهليون، والكراوية، والكرفس، والكزبرة، والكمون، والشبت، والشمر.

الحالات التي تتأثر بالهرمونات، مثل: سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرحم وبطانة الرحم، والأورام الليفية الرحمية، إذ قد يعمل اليانسون بشكل مشابه للإستروجين.

المصدر : ويب طب

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن