ماليزيا وتايوان تسحب منتجات إندومي وعملاق الأغذية الإندونيسي يدافع.

Whatsapp

دافع عملاق الأغذية الإندونيسي عن سلامة منتجاته بعد عمليات سحب في ماليزيا وتايوان، حيث يقول مسؤولو الصحة إنهم اكتشفوا مادة يحتمل أن تسبب السرطان في ماركة إندومي الشهيرة للمعكرونة سريعة التحضير.

وقال توفيق ويراتمادجا، عضو مجلس إدارة إندوفودر، في بيان صدر يوم الجمعة: “نود أن نؤكد أن … نودلز إندومي آمنة للاستهلاك”.

وتتم معالجة جميع أنواع المكرونة سريعة التحضير التي تنتجها شركة (Indofood) في إندونيسيا وفقًا لمعايير سلامة الأغذية من معيار الدستور الغذائي للنودلز سريعة التحضير والمعايير التي وضعتها الوكالة الوطنية الإندونيسية للرقابة على الأدوية والأغذية (BPOM).

بيان من شركة Indofoods

تعد Indofoods واحدة من أكبر الشركات المصنعة للمعكرونة سريعة التحضير في العالم وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 90 دولة بما في ذلك المملكة العربية السعودية ونيجيريا، حيث تحظى بشعبية خاصة.

في بيان صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع، أكد مدير الشركة ورئيسها المفوض فرانسيسكوس ويليرانج أنها “اتبعت وامتثلت بصرامة” لمعايير الصحة والسلامة الغذائية المحلية والدولية.

غاز أكسيد الإيثيلين

قال مسؤولو الصحة في ماليزيا وتايوان هذا الأسبوع إنهم اكتشفوا مركبًا يسمى أكسيد الإيثيلين في نودلز “دجاج خاصة” في إندومي.

أكسيد الإيثيلين غاز عديم اللون والرائحة يستخدم لتعقيم الأجهزة الطبية والتوابل. ووفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية، يمكن أن يساهم الغاز في زيادة خطر الإصابة بالسرطان.

بيان وزارة الصحة الماليزية

ومن جهتها قالت وزارة الصحة الماليزية إنها فحصت 36 عينة من المكرونة سريعة التحضير من ماركات مختلفة منذ عام 2022 ووجدت أن 11 عينة تحتوي على أكسيد الإيثيلين.

وقال مدير عام الصحة محمد راضي أبو حسن في بيان يوم الأربعاء “تم اتخاذ إجراءات تنفيذية”.

وأضاف أنه تم سحب المنتجات المتضررة منذ ذلك الحين. ولم يتضح ما إذا كانت علامات تجارية أخرى متورطة.

جاءت هذه الأخبار بعد أيام فقط من إعلان يوم الاثنين من وزارة الصحة في تايبيه أن المسؤولين اكتشفوا أكسيد الإيثيلين في نوعين من المعكرونة سريعة التحضير ، بما في ذلك نكهة دجاج إندومي، بعد عمليات تفتيش عشوائية أجريت في العاصمة.

وقالت في بيان “الكشف عن أكسيد الإيثيلين في المنتج لا يتوافق مع [المعايير]”. “صدرت أوامر للشركات بإزالتها على الفور من أرففها”.

وأضافت الوزارة أنه لم تتم الموافقة على استخدام الغاز في تايوان كمبيد أو مطهر.

قواعد مختلفة

وقالت وكالة مراقبة الغذاء والدواء الإندونيسية في بيان يوم الخميس إن المنتجات المتاحة محليًا “آمنة للاستهلاك لأنها تفي بمعايير السلامة الخاصة بها” – على الرغم من احتوائها على آثار من أكسيد الإيثيلين. كما حثت الوكالة Indofood على ضمان عدم احتواء المنتجات على مستويات عالية من المادة الكيميائية.

بيان لمدير العام للتجارة الخارجية في إندونيسيا

وفي اليوم نفسه، قال المدير العام للتجارة الخارجية في إندونيسيا، بودي سانتوسو، في مؤتمر صحفي إن المسؤولين المحليين “فحصوا على الفور” المنتجات التي تم سحبها ووجدوها آمنة للاستهلاك.

وقال إن اللوائح التايوانية “حساسة للغاية ومختلفة” مقارنة بالإرشادات في إندونيسيا.

وحث المراقبون والمشرعون المحليون في البلاد الحكومة على إجراء مزيد من التحقيقات. وطالب السياسي كورنياسيه مفيدتي وكالة الغذاء والدواء باختبار المزيد من عينات إندومي للتأكد من سلامتها.

وقالت في بيان “امنح المستهلكين شعوراً بالأمان من خلال الاختبار بانتظام وإعلان النتائج للجمهور”.

انطلاق إندومي المكرونة سريعة التحضير

أطلقت إندومي المكرونة سريعة التحضير لأول مرة في عام 1972 بنكهة الدجاج. وبعد عشر سنوات، بدأت في بيع نكهة “mi goreng” الشهيرة، والتي اخترعها Nunuk Nuraini ، مطور الوصفات في الشركة.

على عكس معظم أنواع الرامين سريعة التحضير ، فإن نودلز إندومي عادة ما تؤكل جافة، دون الحاجة إلى تحضير الحساء. غالبًا ما يتم خلطها مع مجموعة متنوعة من التوابل مثل الكاتشب والفلفل الحار وصلصة الصويا ونكهة MSG وكذلك الكراث المقلي. إنه طبق شائع يتم تقديمه عند بائعي الطعام المتجولين في العديد من المدن الإندونيسية.

المصدر : وكالات

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب 

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن