ماذا علقت خطيبة جمال خاشقجي على زيارة بايدن للسعودية؟

Whatsapp

جمال خاشقجي
بايدن
رئيس الولايات المتحدة الأمريكية- جو بايدن

علقت خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي، على اللقاء المحتمل بين الرئيس الأمريكي جو بايدن وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقالت خديجة جنكيز، في تصريحات مع شبكة “CNN”، إن “قرار الرئيس بايدن بشأن عقد لقاء مع محمد بن سلمان أمر مزعج للغاية بالنسبة لي ولمؤيدي الحرية والعدالة في كل مكان.

وأضافت: “الرئيس بايدن، إذا ما التقى محمد بن سلمان، سيخسر بوصلته الأخلاقية ويزيد حزني بشكل كبير”.

ونشرت صحيفة “فاينانشال تايمز” البريطانية، في وقت سابق اليوم، مقالا تحليليا كشفت فيه سبب تحول موقف الإدارة الأمريكية بقيادة بايدن من السعودية، بعد الجفاء الذي شهدته علاقات البلدين إثر مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

يرى كاتبا المقال فيليسيا شوارتز وديريك بروير أن بايدن اضطر لإذابة الجليد مع السعودية في ظل ارتفاع أسعار النفط، على الرغم من تعهد بايدن عند ترشحه لرئاسة البلاد بمعاملة السعودية كدولة منبوذة بسبب حادث مقتل خاشقجي والحديث عن تورط مسؤولين سعوديين في الجريمة.

وكشفت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت، أن زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن المخططة إلى المملكة العربية السعودية وإسرائيل في وقت لاحق من هذا الشهر تم تأجيلها إلى يوليو/تموز المقبل.

ونقلت شبكة “NBC News”، عن مصادر لها، قولها إن البيت الأبيض يخطط الآن للقيام برحلة أوسع إلى الشرق الأوسط الشهر المقبل.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية للشبكة: “نحن نعمل على تنظيم زيارة إلى إسرائيل والمملكة العربية السعودية لحضور قمة دول مجلس التعاون الخليجي+3″، متابعا: “نحن نعمل على تأكيد التواريخ. عندما يكون لدينا شيء لنعلن عنه، سنقوم بذلك”.

وفي السياق ذاته، قال دبلوماسي أجنبي ومسؤولان أمريكيان إن زيارة السعودية لن تتم في أواخر يونيو/حزيران الجاري، مؤكدين في ذات الوقت أن الرحلة إلى إسرائيل قد تم تأجيلها أيضا. وأضافوا أنهم علموا يوم الجمعة بخطط السفر المؤجلة.

المصدر : سبوتنيك

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن