للمراهقين ، متى يختفي حب الشباب ؟

Whatsapp

متى يختفي حب الشباب؟

لا يمكن تحديد إجابة سؤال متى يختفي حب الشباب للجميع، فأغلب المراهقين الذين يعانون من حب الشباب تتحسن حالتهم مع التقدم في السن وربما يختفي تقريبًا في العشرينات من العمر لأن حب الشباب يكون مقترنًا بمرحلة البلوغ، ولكن يبقى حب الشباب عند اخرين ولا يزول.

وبشكل عام يفضل اتباع روتين العناية بالبشرة الصحيح للتخلص من حب الشباب وتفادي ظهوره، وفي بعض الحالات يجب زيارة الطبيب المختص إذا كانت العلاجات المتبعة بدون وصفة طبية غير مجدية.

كيف يمكن تسريع اختفاء حب الشباب؟

حتى يتم التخلص من حب الشباب بشكل سريع يمكن تجربة العلاجات الاتية التي تعد من أكثر العلاجات فعالية:

1. العلاج الضوئي

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات التي تعتمد على الضوء وجميعها تظهر نتائج مرضية، ويقوم الطبيب عادةً بتحديد الطريقة الأمثل لاستخدامها وقد يتطلب الأمر زيارة الطبيب أكثر من مرة للتخلص من حب الشباب بشكل كامل.

2. التقشير الكيميائي

يتم استخدام محاليل كيميائية لتقشير الطبقة الخارجية من البشرة، مثل: حمض الريتينويك (Retinoic acid)، وحمض الغليكوليك (Glycolic acid)، وحمض الساليسيليك (Salicylic acid)، لكنه يناسب حب الشباب الخفيف وتأثيره طفيف قد يتطلب إجراؤه أكثر من مرة.

3. الحقن بالستيرويد

يمكن علاج حب الشباب العقدي والكيسي وتخفيف الألم المصاحب له عن طريق حقن الستيرويد.

4. المضادات الحيوية

تساعد المضادات الحيوية الموضعية على التحكم في البكتيريا السطحية المسببة لحب الشباب والتي تؤدي إلى تفاقم المشكلة، ويمكن اللجوء إلى استخدام المضادات الحيوية الفموية مثل الدوكسيسيكلين (Doxycycline) والمينوسكلين (Minocycline) لعلاج حب الشديد المتوسط إلى الشديد.

5. البنزويل بيروكسايد (Benzoyl peroxide)

يتوافر البنزويل بيروكسايد بدون وصفة طبية على شكل جل أو غسول، يستهدف البكتيريا السطحية المسببة لظهور حب الشباب ويتواجد بتركيزات مختلفة لتخفيف تهيج وجفاف البشرة.

6. حمض الساليسيليك (Salicylic acid)

يعد حمض الساليسيليك من الطرق العلاجية الشائعة لحب الشباب والتي تكون متاحة بدون وصفة طبية على شكل لوشن أو غسول، تعمل على إزالة الطبقة التالفة العلوية من البشرة كما أنه يذيب خلايا الجلد الميتة ويمنع انسداد بصيلات الشعر والمسام.

7. حمض الأزيليك (Azelaic acid)

يساعد هذا الحمض في قتل الكائنات الحية الدقيقة الموجودة في البشرة ما يؤدي إلى تقليل تورم الحبوب وانتفاخها.

8. الريتينويدات الموضعية

تعد الكريمات التي تحتوي على حمض الريتينويك (Retinoic acids) أو التيريتينوين (Tretinoin) مفيدة في علاج حب الشباب المتوسط.

طرق التعامل مع حب الشباب والوقاية منه

بعد الإجابة على سؤال “متى يختفي حب الشباب؟” يجب عليك التعرف على أبرز طرق التعامل معه والوقاية منه، والتي تتضمن الاتي:

  • اغسل الوجه للتخلص من العرق والأوساخ والدهون الفائضة التي قد تعمل جميعها على تفاقم مشكلة حب الشباب، لكن احذر من غسله بشكل متكرر ومفرط فذلك سيؤدي إلى تجريد البشرة من الزيوت الموجودة بها وبالتالي إفراز المزيد من الدهون وظهور المزيد من حب الشباب.
  • استخدم المرطب بعد غسل الوجه لموازنة إفراز الدهون في البشرة ومنع ظهور الحبوب، ولكن لا تستخدم المنتجات التي تحتوي على زيوت أو عطور أو مكونات قد تسبب تهيج البشرة.جرب استخدام علاجات حب الشباب المتاحة بدون وصفة طبية للتخفيف من ظهور حب الشباب في المقام الأول وعلاجه في حال كان طفيفًا وفي حال لم تجد هذه الطرق نفعًا يجب استشارة الطبيب.حافظ على رطوبة الجسم من الداخل، فالجفاف يحفز الغدد الدهنية على إنتاج المزيد من الدهون وستصبح البشرة ملتهبة وباهتة، لذا اشرب ما يقارب 8 أكواب من الماء يوميًا خصوصًا في أيام الصيف الحارة.

المصدر : ويب طب

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن