لبنان | وزير الزراعة: إغلاق السوق السعودية والأسواق الأخرى يشكل عاملًا ضاغطًا

Whatsapp

عباس الحاج حسن

أشار وزير الزراعة عباس الحاج حسن إلى أن “وزارة الزراعة وضعت سقفًا يمنع خروج أي منتج من دون أن تكون هناك فحوصات تؤكد صلاحيته للاستهلاك تجنباً لأي اشتباك ديبلوماسي نحن بغنى عنه، لذا أؤكد التزام شراكة لبنان مع محيطه العربي ضمن منطق المعاملة بالمثل”.

أضاف: “إغلاق السوق السعودية والأسواق الاخرى يشكل عاملاً ضاغطاً ومنذ اللحظة الاولى نعمل على فتح اسواق جديدة. لا اقول اننا نبحث عن بديل للسوق السعودية لاننا سنعود حتماً الى هذه السوق، والسعودية ستعود حتماً الى لبنان”.

ولفت في حديث صحفي إلى أن “هناك مشروع كان في الادراج لأسباب متعدّدة وهو القنب الهندي ويجب ان تعدّ مراسيمه التطبيقية ليصبح نافذاً، وحده يمكن ان يغذي الخزينة بما يقارب المليار دولار سنويا”.

وحول ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة، أوضح أن “هذا أمر ناقشناه مع وزير الاقتصاد والسادة الوزراء لعمل آلية تحديد مؤشر يتم الالتزام به ويحتاج الى رقابة. وزارة الاقتصاد مشكورة لكن ليس لديها العدد الكافي من المراقبين للسيطرة على كل السوق اللبنانية. كلفة المبيدات والتسميد عالية والمياه والمازوت وكلها تنعكس على المستهلك وهذا يحتاج إلى تضافر الجهود. فالضابطة العدلية يجب ان تتحرك ووزارة الاقتصاد والزراعة أيضاً، ويجب ان تكون هناك خلية حقيقية لضبط الاسعار”.

وفيما يتعلق بالتواصل بين وزراء الحكومة، قال: “نتواصل عبر الواتساب والتنسيق قائم والتفاعل مستمر وفاعل وهناك حماسة”، مؤكدًا “وجود محاولات جدية لحلّ “الكبوة الحكومية” والعودة إلى مجلس الوزراء قريباً”.

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن