لبنان | ميقاتي متحمس للهبة الإيرانية

Whatsapp

ميقاتي

قالت مصادر وزارية إن الجلسة الوزارية في السرايا الحكومية أمس “كانت وكأنها اول جلسة لمجلس الوزراء بعد الانتخابات النيابية”، وأكدت ان “كل الملفات التي طرحت تم اتخاذ قرارات في شأنها وهي قرارات للتنفيذ”.

واوضحت هذه المصادر انّ خمس نقاط جرى التركيز عليها:

ـ أولاً: في موضوع النازحين حيث تقرر ان تجتمع اللجنة الوزاررية المعنية بالملف في أقرب وقت والمرجّح غداً لاستكمال النقاش على أن تكون مرجعية الملف لدى وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار.

– ثانياً: في ملف الكهرباء اذ تقرر مجدداً ان تترافَق زيادة التعرفة مع تحسين التغذية وانتظام الخدمة بالتيار ولا زيادة خارج هذا الاتفاق.

– ثالثاً: الدولار الجمركي حيث عرض وزير المال للسيناريوهات الثلاثة لرفعه على سعر ١٢ الف ليرة و١٤ الفا و٢٠ الفا، مؤكدا ان السعر الاخير بحسب التقديرات هو الذي من شأنه ان يغطّي تصحيح الاجور التي ستُضرب بثلاثة، ويغطي الحاجات الاساسية. وبما ان رئيس الجمهورية رفض توقيع المرسوم على سعر صيرفة تقرر ان تعتمد آلية يحددها وزير المال مع حاكم مصرف لبنان لاعتماد سعر ٢٠ الف ليرة مؤقتاً، على ان يتغير سعر الدولار الجمركي بحسب تصاعد قيمة الدولار.

– رابعاً: في هبة الفيول الايراني. كان موقف ميقاتي لافتا في موضوع الهبة الايرانية فقد بَدا متحمسا لها، واكد انه ينتظر تحديد المواصفات ليبني على الشيء مقتضاه، وابلغ الى الوزراء انه استدعى السفير الايراني للاستفسار واكد له ان لبنان يحتاج هذه الهبة، لكنه يلتزم المواصفات التي اخذها السفير الايراني ليطابقها معها. كذلك اكد ميقاتي انه سيرسل وفدا الى طهران لمتابعة الامر فور تبلّغه بتطابق المواصفات.

– خامساً: في ملف ترسيم الحدود البحرية، حيث سُئل ميقاتي اين اصبح هذا الملف وما هي مستجداته؟ فأجاب انه سمع من نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب ان هوكشتاين اكد له التزامه الجواب الايجابي، فسُئل: وهوكشتاين ماذا قال؟ فصمت ميقاتي لثوان وقال: “هوكشتاين بَعدو ما قال شي”. وفهم الحاضرون ان بديل الجواب الايجابي المنتظر خطير جداً ومفتوح على شتى الاحتمالات بما فيها الحرب.

المصدر: الجمهورية 

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن