لبنان | شيا: الصندوق الأميركي سيدعم 25 شركة لبنانية.

Whatsapp

أكّدت السفيرة الأميركية دوروثي شيا أنّ, “الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ساهمت بمبلغ 4 ملايين دولار في رأس المال الأولي لصندوق الطاقة الشمسية والمتجددة”.

وقالت خلال إطلاق صندوق الطاقة الشمسية والمتجددة من وزارة الطاقة: “نعمل على تأمين 16 مليون دولار إضافي من مستثمري القطاع الخاص والجهات المانحة الأخرى”.

وأضافت شيا , “من خلال استثماراتكم وخبرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، يمكننا مساعدة الشركات المحلية على تقليل تكاليف التشغيل للحفاظ على عملياتها ومستويات توظيفها”. وأكّدت أنّ هذا الصندوق سيدعم شراء وتركيب أنظمة توليد الطاقة الشمسية لما لا يقل عن 25 شركة”.

وتوقّعت أن, “تخفض هذه الشركات تكاليف تشغيلها بنسبة 20 في المائة على الأقل، مما يقلل من نفقاتها على الكهرباء، وبالتالي تعزيز الإنتاجية وحماية الوظائف اللبنانية”.

وتابعت شيا, “نحن على ثقة من أن الشركات والمستثمرين اللّبنانيين سيغتنمون هذه الفرصة للإستفادة من هذا صندوق، ودعم قابلية الشركات اللّبنانية للإستمرار، وحماية الوظائف الّلبنانية”.

واعتبرت أنّ, “هذه ليست الإستجابة الأولى للحكومة الأميركية لأزمة الطاقة في لبنان، ولن تكون الأخيرة”.

وأشارت إلى أنّ, “منذ عام 2012، توفر حكومة الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، كهرباء إحتياطية بأسعار معقولة ومتجددة للمنازل والشركات”.

ورأت شيا  أن, “في الواقع أطلقنا مؤخرًا مشروع INARA بقيمة 30 مليون دولار، لتوفير كهرباء متجددة موثوقة وآمنة”.

وأعلنت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية سامانثا باور عن “22 مشروعًا جديدًا للطاقة المتجددة في جميع أنحاء لبنان خلال زيارتها هنا في تشرين الثاني الماضي”.

ولفتت إلى, “أننا جميعاً نعلم أن الشركات اللّبنانية تكافح في هذه الأزمة الإقتصادية الحالية”.

وأوضحت أنّ, “لديهم وصولاً محدوداً إلى التمويل وحساباتهم الرأسمالية، مثل حسابات جميع المودعين، محاصرة في المصارف اللبنانية فالشركات اللبنانية تعتمد لسنوات على مصادر طاقة غير مستدامة ومكلفة وتضر بالبيئة”.

وذكّرت أن, “الإعتماد كان على المولدات الكهربائية التي تعمل بالديزل (مازوت) والتوصيل الحكومي المتقطع للطاقة يؤثر على الموارد المالية والإنتاجية والقدرة التنافسية”.

وأضافت , “لتعويض إرتفاع تكاليف الطاقة، قامت حكومة الولايات المتحدة، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بتجميع صندوق الطاقة الشمسية والمتجددة بقيمة 20 مليون دولار لتمويل شراء وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، وسيقوم الصندوق بإقراض رأس المال للشركات بأسعار تجارية، وتوقع أن يتم سداد القروض في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام، وسيتحقق ذلك من التوفير في الاعتماد المنخفض على مولدات الديزل”.

وختمت السفيرة الأميركية دوروثي شيا, “فمن يريد إخراج مافيا الديزل؟ أيمكننا فعل ذلك؟ نعم؟”

 

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام 

Facebook- فيسبوك

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن