لبنان | الراعي : على الحكومة الإسراع في إجراء الإصلاحات الماليّة والاقتصاديّة، لأنّ سرعة الانهيار تفوق بكثير بطء الإصلاحات.

Whatsapp

أعرب البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، عن أمله من الحكومة أن “تجد سريعًا الحلول اللّازمة لملف الجامعة اللبنانية، حلولًا عادلة ولازمة، فلا يجوز أن ينهار هذا الصّرح التّربوي الوطني الكبير أمام أعيننا، بعد 71 سنة من تأسيسه على أسس متينة”.

وطلب من الحكومة، خلال ترؤّسه قدّاس الأحد في بكركي، أن “تولي اهتمامًا خاصًّا للأطباء، الّذين نخسرهم يومًا تلو الآخر، بسبب تردّي معاشاتهم، بنتيجة ما نعيشه من أزمة ماليّة. لكنّنًا إذا فقدنا الجامعة والأطبّاء والمصارف، ماذا يبقى في لبنان، هذا الّذي كان معروفًا بمستشفى وجامعة ومصرف العرب؟”.

وأكّد البطريرك الرّاعي، أنّ “شعبنا اللّبناني النّاخب يحتاج لأن يستمدّ النّور الإلهي، كي يحسن اختيار مَن هُم الأفضل، لإحداث التّغيير المنشود، ومَن هم مخلصون للبنان دون سواه، ومخلصون لشعب لبنان”، موضحًا أنّ “قيمة الانتخابات في المجتمعات الدّيمقراطيّة، أنّها مناسَبة للشّعوب لتغيير واقعها نحو الأفضل. أن ننتخب يعني أن نغيّر، وأن نقترع يعني أن نختار الأفضل”. ولفت إلى أنّه “إذا كانت الانتخابات ركيزة الديمقراطيّة عندها، فلا يجب أن تكون الشعبويّة ركيزة الانتخابات”.

وركّز على أنّ “الجدير بالمرشّحين أن يحدّثوا اللّبنانيّين عن مشاريعهم الإصلاحيّة الممكنة، بدل التّراشق غير المجدي الّذي “شبعنا منّه”، داعيًا إلى أن “يبادر الشّعب بكليّته إلى انتخاب الأفضلين، إذا أراد حقًّا التّغيير وإصلاح الواقع، وهذا لا يتمّ إذا ظلّ المواطنون في بيوتهم والانتخابات جارية”. وأشار إلى أنّ “انتخابات نيابيّة ناجحة في إجرائها ونتائجها، هي ضمانة لنجاح انتخاب رئيس جديد لرئيس الجمهوريّة، رئيس يكون على متسوى تحدّي النّهوض بلبنان”.

وشدّد على أنّه “على الحكومة الإسراع في إجراء الإصلاحات الماليّة والاقتصاديّة، لأنّ سرعة الانهيار تفوق بكثير بطء الإصلاحات. وأسطع مثال على بطء الإصلاحات، هو قانون “الكابيتال كونترول”، الّذي كان ينبغي أن يحصل عام 2019، ويحاولون اليوم تمريره بعدما فرغت صناديق المصارف”.

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن