لبنان | الرئيس عون: نأمل معالجة الخلاف مع السعودية والدول الخليجية

Whatsapp

أعلن رئيس الجمهورية ميشال عون أثناء استقباله لرئيسة وفد البرلمان الاوروبي للعلاقات مع بلدان الشرق الاوسط النائبة ايزابيل سانتوس وأعضاء الوفد النيابي المرافق لها، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، ان “الانتخابات النيابية ستجري في موعدها في الربيع المقبل وفقا لأحكام الدستور، وأن التحضيرات جارية لكي تتم في اجواء من الحرية والديموقراطية والشفافية”.

وصرح عون خلال حواره مع اعضاء الوفد، ان “الازمات التي توالت على لبنان احدثت تداعيات سلبية على اقتصاده وقدرات الدولة على الوفاء بالتزاماتها، وتعرض لبنان لحصار اقتصادي وتجاري نتيجة الحرب السورية وما نتج عنها من تدفق للنازحين السوريين الذين تجاوز عددهم المليون و850 الف نازح، فضلا عن مضاعفات وباء “كورونا” وانفجار مرفأ بيروت، إضافة الى ما يتعرض له لبنان حاليا من إجراءات من عدد من دول الخليج”.

وتابع: “معالجة الخلاف الذي نشأ مع المملكة العربية السعودية وعدد من دول الخليج مستمر على مختلف المستويات، على امل الوصول الى الحلول المناسبة”.

وأكد ان “الحكومة ماضية في تحضير عملية التفاوض مع صندوق النقد الدولي على خطة النهوض الاقتصادي التي ستساعد في اعادة بناء الاقتصاد الوطني وفق اسس منتجة، كما ستساهم في تحقيق الاصلاحات التي يريدها لبنان ويدعم المجتمع الدولي  تطبيقها”.

أضاف: “عملية مكافحة الفساد مستمرة والخطوات العملية بدأت مع التدقيق المالي الجنائي الذي سيحدد المسؤوليات لاتخاذ الاجراءات المناسبة بحق المسؤولين عن اي تجاوزات حصلت وأدت الى تراجع الوضع المالي في البلاد على النحو الذي نشهده اليوم”.

وشدد عون على “دور الشباب اللبناني في صنع مستقبل بلدهم وأهمية مشاركة المرأة في الحياة السياسية اللبنانية مشاركة كاملة”، لافتا الى أن “النظام اللبناني بحاجة الى تطوير”، مشددا على أن “التحقيق في انفجار مرفأ بيروت مستمر ولن يتوقف حتى الوصول الى تحديد اسباب ما حصل والمسؤوليات”.

ونوه عون ب”التعاون القائم بين لبنان والاتحاد الاوروبي”، شاكرا الدعم السياسي الذي يلقاه منه والمساعدات الانسانية والاجتماعية التي يقدمها”.

وكانت النائبة سانتوس اطلعت الرئيس عون على الهدف من زيارة الوفد لبيروت، مجددة “دعم الاتحاد الاوروبي للبنان ومتابعة البرلمان الاوروبي للشؤون اللبنانية عن قرب”، مشيرة الى “أهمية اجراء الانتخا بات النيابية”.

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن