لبنان | التحضيرات الانتخابية مستمرة على قدم وساق.. والأحد سيتم الإعلان رسمياً عن مرشّحي الأحزاب

Whatsapp

الانتخابات في لبنان

رغم الاجواء الاخيرة عن امكانية تأجيلات لانتخابات النيابية لكن التحضيرات ما زالت على قدم وساق وان تراجعت نسبيا.

لكن الاتصالات حسب المصادر رست على الشكل الاتي داخل فريق ٨ اذار:

1- التحالف شامل»وكامل» في كل الدوائر بين حزب الله وامل مع تبادل الاصوات التفضيلية.

2- التحالف بين امل والتيار الوطني الحر على القطعة في بعض الدوائر لتامين الحاصل الانتخابي وهذا لا ينفي وجود بعض العقد والشكوك  المتبادلة.

3- التنسيق بين بري وجنبلاط ثابت «ولم  يهتز ولن يهتز»، والاصوات التفضيلية لحركة امل لن تصب ضد جنبلاط وهذا ما يجعل رئيس الاشتراكي مرتاحا في بيروت وراشيا.

4- بري ابلغ حزب الله ان ايلي الفرزلي ثابت عنده، واذا بقي باسيل متمسكا بالرفض، لا تحالف بين امل والتيار في البقاع، لان رئيس المجلس كان واضحا «انا وايلي الفرزلي» سوا، داخل المجلس وخارجه».

5- تراجع التيار عن ترشيح فايز كرم بعد اصرار حزب الله.

6- اعطاء النائب الماروني في بعلبك للحزب القومي على ان يكون المقعد الكاثوليكي الذي يشغله حاليا البير منصور للتيار الوطني.

7- التركيز على دعم التيار الوطني في زحلة.

8- حسم موضوع الاحباش خارج لوائح الثنائي وخوض المعركة بشكل مستقل، كما  حسم اسامة سعد ترشحه بشكل مستقل عن احزاب ٨ اذار.

9- نجاح واكيم سيكون على لائحة الثنائي الشيعي في بيروت الثانية.

10- التحالف بين القومي والمردة في الشمال والكورة وبين فيصل كرامي وجهاد الصمد والعلويين في طرابلس.

11- حسم موضوع تواجد اسعد حردان وقاسم هاشم على لوائح الثنائي الشيعي في حاصبيا.

12- لم يتم التوافق حتى الان على خوض ارسلان ووهاب والقومي الانتخابات بالتحالف مع التيار الوطني في الشوف وعاليه ، لكن حزب الله على»الخط الساخن «بين الحلفاء والحسم اليوم بعد الاجتماع مع باسيل. وعلم ان «فيتو» باسيل على مرشح ماروني فاعل في الجبل يشكل نقطة الخلاف الاساسية.

13- لم يحسم حتى الان موضوع حصة حزب البعث العربي الاشتراكي، وفي اي دائرة.

جبهة ١٤ اذار

1-اما بالنسبة لـ ١٤ اذار، فان القوات اللبنانية تخوض تحالفاتها على القطعة وتحديدا مع جنبلاط في الشوف وعاليه وبعبدا، ومع العديد من القوى السياسية والفاعليات والعائلات والاحزاب في باقي الدوائر تحت شرط ان تكون المرجعية للقوات لتأمين نجاح مرشحيها، واللافت ان حزب الله والقوات اللبنانية هما الفريقان الوحيدان اللذان  درسا الملف الانتخابي بشكل جيد ودقيق.

2- حسم المقعد الماروني في عاليه لراجي السعد بقرار من جنبلاط على ان يكون المرشح الأرثوذكسي للقوات اللبنانية مع تقدم اسم رئيس مصلحة المهندسين في القوات اللبنانية من أل متى من بحمدون.

3- توجه النائب وليد جنبلاط الى ترشيح شخص من آل الخطيب عن المقعد السني الثاني في الشوف قوبل باعتراضات واسعة من قبل مناصري المستقبل في اقليم الخروب بالتزامن مع رفض الحريري شخصيا لهذا التوجه، وهذا الرفض قد يدفع جنبلاط الى العودة عن قراره.

4- توجه فؤاد السنيورة الى تشكيل لائحة في بيروت وبالتحالف مع ميقاتي في طرابلس الذي سيحسم موقفه خلال ٢٤ ساعة.

5- توافق بين جزء من المجتمع المدني وحزب الكتائب على خوض الانتخابات بشكل مشترك، ولهذه الغاية عقد اجتماع ضم ميشال معوض ونعمة افرام وسامي الجميل وبعض وجوه المجتمع المدني في حضور السفيرة الاميركية ومسؤولة بارزة في السفارة.

6- اتجاه العديد من الشخصيات المحسوبة على 8 و14 اذار والتي لم يسعفهم الحظ الى الدخول في اللوائح الاساسية الى تشكيل لوائح مستقلة.

الصورة الانتخابية ستحسم اواخر الاسبوع حسب المصادر وفي كل المناطق، ونهار الاحد سيكون موعد اعلان الاحزاب عن المرشحين.

المصدر: الوكالة الوطنية

تابعنا على فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن