كيف بُنيت الاهرامات؟

Whatsapp

تم بناء الاهرامات المصرية في الأصل من أجل دفن الملوك الفراعنة في، وهناك حوالي 138 هرما تم بناؤه في مصر. وأكبر الاهرامات المصرية هو هرم خوفو في الجيزة والذي يعد أحد عجائب الدنيا السبع القديمة.

وقد اعتمد المصريون القدماء في بناء الاهرامات على القوى العاملة الكبيرة في بناء تلك الصروح الضخمة. وشارك في بناء هرم خوفو في الجيزة ما بين 20000 – 30000 رجل وذلك لمدة تصل الى 23 عاما، وخلافا للرأي السائد فليس العبيد هم الذين شاركوا في بناء الاهرامات بل الرجال الذين تم اعتاقهم وذلك وفقا لأبحاث دونالد ريدفورد أستاذ الدراسات المتوسطية القديمة في ولاية بنسلفانيا الذي يقول ان الفلاحين الذين شاركوا في بناء الاهرامات حصلوا على بعض الحوافز مثل الاعفاء من الضريبة بالاضافة الى مساكن وأطعمة وملابس مجانية.

 

وقد تم استخدام الحجر الجيري لبناء أساس الاهرامات في حين استخدم الحجر الجيري الافضل جودة في استكمال الطبقات الخارجية للاهرامات، وبالاضافة الى الحجر الجيري فقد تم استخدام مواد اخرى في نباء الاهرامات مثل الجرانيت والبازلت وذلك في قمة الهرم الذي كان احيانا مطليا بالذهب. وقد استخدم الجرانيت الوردي في الجدران الداخلية للاهرامات بينما البازلت تم استخدامه في الارضيات.

 

واستخدم العمال مجموعة متنوعة من الأدوات لقطع الكتل المستخدمة في بناء الاهرامات بما في ذلك المعاول والأزاميل النحاسية ومطارق الجرانيت، وكان يتم استخدام الحجر الجيري الموجود بالقرب من الاهرامات التي يتم بناؤها حيث يقوم العمال بتقطيع الحجر الجيري ثم نقله الى موقع البناء، والجرانيت والمواد الاخرى التي كانت تأتي من اماكن بعيدة كانت تنقل من المحاجر على المراكب في النيل.

 

ويتم سحب الحجارة من مكان الى آخر على دعامة مشحمة، والدليل على ذلك وفقا لريدفورد يأتي من القرن 19 قبل الميلاد في أحد المنحوتات في مقبرة مصرية قديمة حيث يظهر في المشهد 173 رجلا يقومون بسحب الاحجار على دعامة مشحمة.

 

ومن أجل رفع الاحجار الكبيرة الى مكانها مرة واحدة في الهرم، تم بناء سلالم من الطوب كانت مغطاة برقائق الشمع مما أدى الى تصلب السطح، وعندئذ أمكن سحب الاحجار الى الاعلى حتى تصل الى مكانها ثم القيام بتلك الخطوات مرة اخرى كلما ارتفعوا الى الاعلى.

 

والحقيقة أن الكثير من الناس لا يعرف عن الاهرامات المصرية إلا أنها بُنيت منذ زمن بعيد جداً في مصر القديمة، وأنها عبارة عن هياكل كبيرة ومثيرة للإعجاب، بُنيت لدفن ملوك مصر الفراعنة داخلها.

 

وفي الواقع هناك معلومات وحقائق مثيرة للاهتمام والفضول؛ قد لا نعرفها عن هذه الهياكل الجميلة الرائعة.

 

لذلك نقدّم 10 معلومات مفيدة عن الاهرامات المصرية، حسبما ذكر موقع

 

1- الاهرامات الثلاثة الموجودة في الجيزة؛ هي الاهرامات الأكثر شهرة، وفي الواقع اكتُشف ما يصل إلى نحو 140 هرماً موجوداً في مصر القديمة، ويُعتقد أن أقدم هرم مصري هو هرم «زوسر» الذي بني في مقبرة «سقارة» خلال القرن 27 قبل الميلاد.

 

2- يبلغ الارتفاع الأصلي للهرم الأكبر «خوفو» 146.5 متر «481 قدم»، بينما ارتفاعه الحالي هو 138.8 متراً «455 قدماً»

 

3- يتألف الهرم الأكبر في الجيزة من 2،300،000 كتلة حجرية، ووزن الكتلة الواحدة يتراوح ما بين 2 و30 طناً، ولكن هناك بعض الكتل تزن أكثر من 50 طناً.

 

4- اختلف المؤرخون حول تحديد عدد العمال الذين شاركوا في بناء الاهرامات، ولكن أقل تقدير وُضع لعدد هؤلاء العمال هو 100،000 شخص.

 

5- بُنيت كل الاهرامات المصرية على الضفة الغربية لنهر النيل، وارتبط ذلك بعالم الموتى في الأساطير المصرية.

 

6- لم تُشيّد الاهرامات الثلاثة بطريقة واحدة، فالتقنيات المستخدمة لبناء هذه الاهرامات اختلفت وتطورت خلال فترة بنائها، كما أن متوسط بناء الهرم الواحد هو 20 سنة، مع العلم أنه كان يتم بناء أكثر من هرم في آن واحد.

 

7- درجة الحرارة خارج الاهرامات تبقى متغيرة حسب المناخ العام، بينما درجة الحرارة داخل الاهرامات تبقى ثابتة نسبياً، في حدود 20 درجة مئوية.

 

8- حصل الهرم الأكبر على لقب أطول هيكل من صنع الإنسان لمدة 3871 سنة، إلى أن تم بناء كاتدرائية لينكولن في إنجلترا سنة 1311.

 

9- في القرن الـ 12، اتفق العزيز الحاكم الكردي والسلطان الثاني الأيوبي لمصر على هدم الاهرامات وتدميرها بالكامل، إلا أنهما تخليا عن هذا الاتفاق لأنه اتضح لهما أن المهمة كبيرة وشاقة، ولكن آثار التخريب بدت واضحة على هرم «منقرع» حيث يلاحظ وجود شرخ رأسي كبير في الجهة الشمالية.

 

10- كانت حجارة الاهرامات في الأصل مغطاة بغلاف مصنوع من الحجر الجيري الأبيض المصقول، حيث كانت هذه الحجارة تعكس ضوء الشمس، مما جعل الاهرامات تلمع مثل الجوهرة.

المصدر : المعهد الثقافي الإفريقي العربي

تابعنا على فيسبوك 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن