كيف أجعل طفلي يتقبل الحليب الصناعي؟

Whatsapp

عادة ما تواجه العديد من الأمهات مشكلات متعلقة بتقبل الطفل الرضيع للحليب الصناعي بعد تعوده على حليب الأم، كيف أجعل طفلي يتقبل الحليب الصناعي؟

كيف أجعل طفلي يتقبل الحليب الصناعي؟ فيما يأتي أهم المعلومات المتعلقة بذلك:

كيف أجعل طفلي يتقبل الحليب الصناعي؟

تطرح العديد من الأمهات السؤال كيف أجعل طفلي يتقبل الحليب الصناعي؟ إذ يعد مذاق الحليب الصناعي مختلف عن حليب الأم مما يجعل تقبله صعبًا بعض الشيء على الطفل.

فيما يأتي أهم النقاط والنصائح التي تساعد على تقبل الطفل للحليب الصناعي:

. التدرج في إدراج الحليب الصناعي في نظام الطفل

ينصح بالبدء بإعطاء الطفل الصناعي للطفل بالتدريج، بحيث ينصح باستخدام نسبة بسيطة وخلطها مع حليب الأم ومن ثم القيام بزيادة نسبة الحليب الصناعي شيئًا فشيئًا مع مرور الأيام إلى أن يتعود الطفل عليه.

2. إعطاء الطفل الحليب الصناعي عندما يكون سعيد وهادئ

يحتاج الطفل إلى استخدام تقنية مختلفة في الرضاعة عند استخدام الرضاعة الخاصة بالحليب الصناعي، لذلك ينصح بمحاولة إعطاءه الرضاعة عندما يكون الطفل في حالة جيدة وهادئة وسعيدة لزيادة فرص تقبله وحثه على المحاولة.

ينصح بتجنب إعطاء الطفل الحليب الصناعي وهو جائع، بحيث لا يكون الطفل بحالة مستقرة أثناء شعوره بالجوع من أجل محاولة شرب الحليب باستخدام الرضاعة للمرة الأولى.

3. طلب المعونة من شخص اخر عند إعطاء الطفل الرضاعة التي تحتوي على الحليب الصناعي

ينصح بطلب المعونة من شخص اخر من أجل إعطاء الطفل الرضاعة التي تحتوي على الحليب، بحيث تنصح الأم بالبقاء بعيدًا أثناء ذلك من أجل عدم تأثر الطفل برائحة حليب الأم.

4. تغيير الرضاعة أو وضعية إمساك الرضاعة

كيف أجعل طفلي يتقبل الحليب الصناعي؟ يمكن تغيير الرضاعة في حال عدم تقبل الطفل لها أو تغيير وضعية إمساكها من قبل الطفل في كل مرة يتم إعطاءه الحليب الصناعي.

5. منح الطفل جرعة بسيطة من الحليب الصناعي بعد الانتهاء من الرضاعة بواسطة الأم

يمكن إرضاع الأم لطفلها في بادئ الأمر ومن ثم القيام بإعطاء الطفل جرعة بسيطة من الحليب الصناعي، إذ يساعد ذلك الأمر على تفادي مشكلة تقطيع حليب الأم ويساعد الطفل على تقبل الحليب الصناعي بشكل أكبر.

ما الذي يمكن توقعه عند إدخال الحليب الصناعي إلى نظام الطفل؟

فيما يأتي أهم الأمور التي يمكن توقعها عند إدخال الحليب الصناعي إلى نظام الطفل الغذائي:

1. رفض الحليب الصناعي

من الطبيعي أن يتم رفض الحليب الصناعي من قبل الطفل خصوصًا عندما يعتاد على الحليب من قبل الأم، لذا يمكن تقبل الطفل للحليب الصناعي بصورة أفضل عند الحصول عليه من شخص اخر.

2. نقصان عدد مرات شرب الحليب

إن الحليب الصناعي يساعد على منح الشعور بالشبع للطفل بصورة أكبر، مما يعمل على تقليل عدد مرات شرب الحليب من قبل الطفل.

3. رفض حليب الأم

بعد تعود الطفل على الحليب الصناعي فإنه من الممكن بأن يقوم برفض حليب الأم بسبب شعور الشبع الذي يشعر به الأطفال بعد شربهم للحليب الصناعي.

4. تغير في حركة الأمعاء للطفل

إن إدراج الحليب الصناعي لنظام الطفل الغذائي يسبب تغيير في حركة الأمعاء للطفل، مما ينتج عنه نمط مختلف من الإخراج من ناحية عدد المرات، واللون، والملمس.

يقوم العديد من الأطفال بالإخراج بعدد مرات أقل عند قيامهم بالاعتماد على الحليب الصناعي.

كيف يختلف الحليب الصناعي عن حليب الأم؟

من أهم الفروقات بين الحليب الصناعي وحليب الأم هو احتواء حليب الأم على مضادات ضد العديد من الأمراض والتي من شأنها تعزيز المناعة لدى الطفل الرضيع.

 

يحتوي الحليب الصناعي على كمية من البروتين أعلى من حليب الأم ويعد غذاء متكامل، ويختلف الحليب الصناعي بالملمس والطعم والرائحة مما يصعب تقبله على بعض الأطفال في المرات الأولى.

المصدر : ويب طب

تابعنا على فيسبوك 

 

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن