فوائد صحية للزبيب بشرط تناوله باعتدال

Whatsapp

يتمتع الزبيب أو العنب المجفف – الذي يدخل على العديد من أطباق الحلويات خلال شهر رمضان المبارك – بالعديد من الفوائد، إذ إنه مركّز العناصر الغذائية، سواء من ناحية السعرات الحرارية أو حتى الفيتامينات والألياف.

يزين الزبيب العديد من أصناف الحلويات، كما يعد مكوناً في بعض أطباق السلطات، لذا لابد من الالتزام بتناوله باعتدال، نظراً لغناه بالسعرات الحرارية والسكريات، إذ تحتوي كل 100 غرام من الزبيب على 300 سعرة حرارية، و80 غراماً من النشويات، و59 غراماً من السكر، وأربعة غرامات من الألياف الغذائية.

ويعتبر الزبيب مصدراً مهماً للألياف الغذائية، إذ إن نصف كوب منه يحتوي على ما نسبته 6-12% من حاجة الجسم للألياف.

وأيضاً يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة الطبيعية، التي تعمل على إيقاف مفعول المواد المؤكسدة الضارة، وتؤدي إلى إلحاق الضرر بخلايا الجسم، وقد تسبب السرطانات المختلفة.

كما يتميز الزبيب بكونه واحداً من الأطعمة النباتية القليلة الغنية بالحديد، وهو معدن ضروري للجسم، ويلعب دوراً رئيساً في تصنيع بروتين الهيموغلوبين الذي ينقل الأكسجين إلى كل خلايا الجسم، ولذلك يسهم تناول الزبيب بكميات معتدلة في الوقاية من الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

ويعد الزبيب مصدراً غنياً بالكربوهيدرات والسكر الطبيعي، ويمنح الجسد الطاقة والحيوية، لذا فهو بمثابة وجبة خفيفة جيدة للرياضيين، سواء قبل أو بعد التمرين.

______________________________

🌍 للاطلاع على أحدث الأخبار المحلية والعالمية من وكالة نيوز ليبانون بإمكانكم متابعتنا على الروابط التالية:

Whatsapp-واتساب

Telegram-تلغرام

Facebook- فيسبوك

Whatsapp

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن