فلسطين المحتلة : ” أنقذوا حي الشيخ جراح “

حي الشيخ جراح

حي الشيخ جراح , نكبة جديدة تهدّد أكثر من 600 فلسطيني بالتهجير حيث تخشى عشرات العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح من طرد وشيك من منازلها التي تعيش فيها منذ عام 1956 لصالح مستوطنين، ضمن مخطط لتهويد القدس وتهجير سكانها بهدم البيوت ومصادرة الأراضي، وفق تقارير حقوقية , و يواجه أهالي الشيخ جراح منذ العام 1972 مخططاً إسرائيلياً لتهجيرهم وبناء مستوطنة على أنقاض بيوتهم، بزعم أن الأرض التي بُنيت عليها منازلهم من طرف الحكومة الأردنية كانت مؤجرة في السابق لعائلات يهودية.

و يعود تاريخ حي الشيخ جراح الى بعد النكبة حيث لجأت 28 عائلة فلسطينية للعيش في منطقة كرم الجاعوني في حي الشيخ جراح شرق البلدة القديمة في القدس المحتلة , و يعتبر الحي أول حيّ فلسطيني خارج سور القدس . و يقع الحي في الوسط بين الطريق المؤدية الى نابلس من جهة و الى جبل المعارف من الجهة الأخرى . و في العام 1956 جرى اتفاق بين الحكومة الأردنية و الأونروا و نص على أن يسكن الفلسطينيون في الحي على أن يتم تسجيل البيوت بأسماء السكان الفلسطينيين في الدوائر العقارية الأردنية.

و منذ ذلك الحين تحاول قوات الاحتلال طرد و تهجير سكان الحي و استحداث 200 وحدة استيطان على أنقاض منازلهم , حيث ادّعت جمعيات استيطانية في العام 1972 انها تملك أراضي الحي منذ العام 1885 , لتعود هذه الجمعيات في العام 1982 و ترفع دعوة بحق 24 عائلة من سكان حي الشيخ جراح لتهجيرهم و ترحيلهم , و بعد سنوات , تحديدا عام 2008 هجّرت أكثر من 4 عائلات من الحي و تهدمت منازلهم على يد قوات الاحتلال . و في مطلع العام 2021 أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قرارات بطرد 7 عائلات أخرى من الحي و امهلتهم عدّة أشهر للتوصل إلى اتفاق بين أهالي الحي والمستوطنين و قد رفضته العائلات الفلسطينية , و قد نصّ القرار على دفع الفلسطينيين تكاليف المحاكمات للجمعيات الاستيطانية و المقدّرة ب 70 ألف شيكل عن كل عائلة.
و قد أمهلت المحكمة الإسرائيلية ,أمس الأحد ,أهالي حي الشيخ جراح والمستوطنين حتى يوم الخميس القادم للتوصل إلى اتفاق القاضي “الاعتراف بملكية الأرض للمستوطنين مع بقاء العائلات كمستأجرين محميين وتسجيل العقد باسم شخص من العائلة وعند وفاته يستلم المستوطن العقار”.
و تقضي التسوية المزعومة إلى إيجاد آلية لدفع بدل إيجار للمستوطنين بأثر رجعي، لكن عائلات حي الشيخ جراح رفضوا الاتفاق باعتباره اعترافا بملكية المستوطنين للأراضي.
واقترحت العائلات أن تودع مبالغ بدل الإيجار في صندوق خاص تابع للمحكمة إلى أن يتم البت في قرار ملكية الأرض، وناشدوا حكومة الأردن ووكالة غوث اللاجئين للضغط على سلطات الاحتلال بمنع إخلائهم من المنازل.

و يشهد حي الشيخ جراح منذ عدة أسابيع مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال خلال تظاهرات ووقفات تضامنية نظمت في الحي ضد الإخلاء والتهجير، وسط دعوات للاعتصام هناك وتبني استراتيجية المقاومة والصمود , في الوقت الذي لايكف فيه المستوطنون الصهاينة عن مضايقة سكّان حي الشيخ جراح و التهجم على منازلهم من أجل طردهم منها , و قد وثّقت وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات عدّة لهذه المشاهد.

علاوة على ذلك اقتحم أكثر من 100 مستوطن باحات المسجد الاقصى، صباح يوم أمس الاحد، بعد انتشار مكثف مساء أمس لقوات الاحتلال في منطقة باب العامود بالقدس.

و قد تصدرت حملة ” #أنقذوا_حي_الشيخ_جراح” منصات التواصل عربيًا و , أطلق ناشطون منذ أيام على وسائل التواصل الاجتماعي حملة “أنقذوا حي الشيخ جراح ” في مدينة القدس المحتلة، باللغتين العربية والإنجليزية (SaveSheikhJarrah#)، قبيل موعد بت محكمة إسرائيلية في قرار هدم عشرات منازل لفلسطينيين في الحي.
كما دشنوا عريضة على موقع (آفاز) تهدف إلى جمع تواقيع رافضة لقرار الاحتلال بتهجير سكان الحي، ليتم رفعها إلى الأمم المتحدة، محذرين من نكبة جديدة بانتظار نحو 600 فلسطيني في الحي مهددون بالتهجير من بيوتهم.

حي الشيخ جراح

حي الشيخ جراح

حي الشيخ جراح

تابعنا على فيسبوك

اقرأ أيضا

صفقة التبادل بين طهران و واشنطن تفرج عن 7 مليار دولار مقابل 4 جواسيس

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن